الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الصيف والنزلات المعوية

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الصيف والنزلات المعوية

صورة الخبر: الصيف والنزلات المعوية
الصيف والنزلات المعوية

الأحد, ‏26 ‏يونيو, ‏2011

تشكل الفيروسات وخصوصا في موسم الصيف السبب الرئيسي للاسهال عند الاطفال ومعظم الحالات تتشافى خلال أيام قليله . وبالرغم من تعدد أسباب الاسهال كالنزلات المعوية البكتيرية وتسمم الغذاء إلا أنني ساتناول حالات الاسهال الفيروسية الحادة والتي تبدأ بارتفاع درجة الحرارة مصحوبا بتقيؤ ومن ثم يبدأ الإسهال بعد ذلك بساعات . في العادة يشعر الطفل بتوعك ولكنه يظل نشيطا وحركته طبيعية وفي العادة ليس هناك حاجة لاستشارة الطبيب ؟إذا لاحظت ان طفلك يتمتع بصحة جيدة حتى لو كان يعاني من إسهال متكرر ,غازات معوية ,براز أخضر أو أصفر اللون.

كم مدة النزلة المعوية؟
في معظم الاحيان يستمر الاسهال لمدة ثلاثة الى ستة أيام وفي معظم أحيان قليلة قد يستغرق فترة أكثر من ذلك بأيام و قد يستمر الطفل في إخراج براز لين ولكن هذا ليس ذو أهمية طالما أن الطفل يتمتع بصحه جيدة
لماذا نقلق اذا اصيب الطفل بالنزلة المعويه وماهي طريقة العلاج ؟
النزله المعوية ليست مرض خطير وضررها محدود حيث أن الفطرة تجعل الطفل يستمر في الرضاعة أوالأكل لتعويض مايفقده من السوائل والمشكله الحقيقه تكمن في دخول الطفل في مرحله الإصابه بالجفاف وهو ينقسم الى درجات منها البسيط والمتوسط وكذلك الشديد وفي هذه الحاله يحتاج الطفل للملاحظه والعلاج ليتجاوز هذه الفترة المرضيه والتي تسبب إضطراب في الأملاح في الدم .
علاج الجفاف هو إعطاء الطفل أكبر قدر من السوائل وأهمها محلول الجفاف بشكل متكرر وبكميات قليله عن طريق الفم وينصح تناول الطفل غذائه المعتاد والاستمرار في شرب الحليب سواء كان طبيعيا أوصناعيا ,لذلك فمعظم الحالات يمكن معالجتها في المنزل مع اتباع الارشادات .

ماهو محلول الجفاف

سائل معالجة الجفاف مركب من الماء بالاضافه الى نسبة معينه من الاملاح والسكر وهي موجوده في معظم الصيدليات تحت أسماء تجاريه الا أنها تتشابه في التركيب وينصح بإعطاء الطفل من هذه السوائل بكميات مناسبة لتعويض السوائل المفقودة وتقدر الكمية حسب نسبة الجفاف وفي الغالب يعطى الطفل كوب من المحلول لكل حالة تبرز , بالاضافه الى الوجبات الرئيسيه ولكي تنجح في إعطاء المحلول يجب عليك عزيزتي الام إعطاء الطفل كميات قليله بالملعقه أو الفنجان كل 5 دقائق مع التشجيع ,وأن يكون المحلول بارد بعض الشئ ويمكن إضافة بعض المواد لتغير الطعم كبودرة البرتقال أو بعض المشروبات الغازية ولكن بكميات قليلة , ويمكن استعمال محاليل الجفاف الجاهزة بطعم الفواكه ولا تتوقف عن إعطاء المحلول حتى وإن كان الطفل يتقيء.

متى يراجع الطفل المستشفى ؟
1-تغير في الوعي أو الادراك أو خمول شديد غير معتاد
2-توقف عن الشرب لاكثر من 6 ساعات .
3-عدم التبول أكثر من 6 ساعات ,
4-قئ متكرر لاكثر من يوم غير مصحوب باسهال
5- إذا كان الاسهال مصحوب بدم
6- ظهور بقع على الجسم
وتذكر دائما لاتستخدم أي أدوية مضادة للاسهال ألا بعد أستشارة الطبيب .

المصدر: قطوف طبية - د. صفية الجرفي

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الصيف والنزلات المعوية0

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 201409162429