الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

يقي من سرطان الثدي والبروستاتا

البروكلي يقوي مناعتك

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › يقي من سرطان الثدي والبروستاتا

صورة الخبر: يقي من سرطان الثدي والبروستاتا
يقي من سرطان الثدي والبروستاتا

الأربعاء, ‏20 ‏أبريل, ‏2011

البروكلي من الخضروات السحرية المليئة بالفوائد والعناصر الغذائية المختلفة ، لذا ينصحك خبراء التغذية على ضرورة احتواء طعامك علي البروكلي لاحتوائه على معدن "الجرمانيوم" وهو عنصر نادر ومفيد للجهاز المناعي.

وأفاد باحثون أمريكيون بأن البروكلي يحتوي على مركباً يستهدف الخلايا التي تساهم في نمو الأورام السرطانية ‏,‏ وذكر الباحثون أن الخلايا الجذعية السرطانية قليلة من حيث العدد ، ولكنها المفتاح الرئيسي لمعاودة السرطان وانتشاره‏.‏

ووجد الباحثون في مركز السرطان بجامعة ميتشيجن أن المركب الذي يعرف باسم‏ " سولفورافان ",‏ يحول دون نمو الأورام الجديدة عند الفئران ويقضي علي الخلايا الجذعية السرطانية في المختبر‏.‏

وقال الباحث الرئيسي داكسين صن إن‏ " تأثيرات السولفورافان علي السرطان درست من قبل‏,‏ لكن هذه الدراسة تظهر فوائده في إعاقة الخلايا الجذعية لسرطان الثدي " مؤكداً أن‏ هذه النظرة الجديدة تشير إلي احتمال أن يحول هذا المركب أو مستخلص البروكولي دون الإصابة بالسرطان أو أن يعالجه من خلال استهداف الخلايا الجذعية السرطانية الحساسة‏ .‏

وأخذ صن وفريقه فئران مصابة بسرطان الثدي وحقنوها بهذا المركب المستخرج من البروكلي ووجدوا تراجعا ملحوظا في عدد الخلايا السرطانية من دون التأثير إلي حد كبير علي الخلايا السليمة‏.‏

وأظهرت الدراسة‏,‏ التي نشرت في مجلة‏‏ بحث السرطان السريري‏,‏ ان الخلايا السرطانية المأخوذة من الفئران والتي خضعت للعلاج بهذا المركب لم تعد قادرة علي توليد أورام جديدة‏,‏ في حين أن النتائج عينها سجلت علي الخلايا السرطانية البشرية التي أخضعت لزرع في المختبر‏.‏

سرطان البروستاتا



وينصح بتناول البروكلي والقرنبيط بانتظام للتقليل قلل من خطر سرطان البروستاتا القاتل في بعض الحالات ، وهذا ما أكدته متابعة أحد الدراسات الأمريكية خلال تحليل نتائج شملت 1300 رجل ، تم التوصل إلى أن هذين الصنفين من الخضروات، يوفران حماية صحية أكثر من الأصناف الأخرى من الخضروات، ويقللان احتمالات الإصابة بالأورام الخبيثة لسرطان البروستاتا.

وذكر باحثون وعلماء شاركوا في الدراسة أن البروكلي والقرنبيط يحتويان على مكونات ومواد مقاومة للإصابة بالسرطان ، وإن إتباع نظام حمية غذائية متوازن يتضمن تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه يعتبر أفضل طريقة لتقليل احتمالات خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البروستاتا.

وأوضح هؤلاء الباحثون أن استهلاك القرنبيط بكميات معينة على مدى أسبوع يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 52% في حين يسهم البروكلي بتقليل الخطر بنسبة 45%.

وأفادت الدكتورة فيكتوريا كيرستش من مركز السرطان في اونتاريو بكندا قائدة فريق الدراسة انه بات واضحاً أن زيادة استهلاك الخضروات وخاصة البروكلي والقرنبيط وربما السبانخ تقلل مخاطر هذا المرض وربما يصل إلى حد الحيلولة دون الإصابة به.

سرطان المثانة

كما كشفت دراسة ألمانية أن تناول البروكلي يساعد في تجنب الإصابة بسرطان المثانة.

وأشار باحثون من مركز أبحاث السرطان بمدينة هايدلبرج الألمانية إلي أن هذه الخضروات تحتوي على مادة كيميائية تعرف بالايسوثيوسيانات "زيت الخردل" وتساعد على منع تكون أنواع مختلفة من السرطان من بينها سرطان المثانة.

وأجرى فريق عمل متخصص في جامعة تكساس الأمريكية عدة أبحاث حول تأثير المواد الغذائية الغنية بهذه المادة على الإصابة بسرطان المثانة ، حيث اختار فريق العمل 700 مريض ممن ثبتت إصابتهم بسرطان المثانة بالإضافة إلى 700 من الأصحاء وبحثوا عاداتهم الغذائية المختلفة.

وانتهي البحث على أن المصابين بسرطان المثانة كانوا لا يتناولون المواد الغذائية التي تحتوى على الايسوثيوسيانات بكثرة مقارنة بمجموعة الأصحاء ، مشيراً إلى أن التأثير الوقائي لهذه المادة خاصة على كبار السن والمدخنين لسنوات طويلة.

تقوية المناعة



كما أكدت دراسة أمريكية حديثة أن أن البروكلي من الخضروات التي تقوي المناعة وتبطئ الشيخوخة ، وأشار الدكتور اندريه نيل من مدرسة دافيد كيفين الطبية في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس أن مجموعة الذرّات الطليقة radicals free في الجسم مضرة للدماغ وتسبب الأكسدة وتلف الأنسجة ما يؤدي للإصابة بالالتهابات وانسداد الشرايين .

ويعتقد العلماء أن التلف الذي تسببه الأكسدة لأنسجة وأعضاء الجسم هو السبب الرئيسي وراء الشيخوخة.

وبحسب الدراسة التي نشرت في دورية «جورنال اوف اليرجي اند كلينيكال ايميونولوجي» فإن البروكلي يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تلعب دوراً أساسياً في تقوية المناعة وإبطاء الشيخوخة.

أفضل طرق الطهي

البروكلي مثل القرنبيط والملفوف من الخضروات اللذيذة إن أحسن طهيها ولكن رائحتها تصبح كريهة ويصبح قوامها رخواً عندما تسلق أو تطهى على درجات حرارة عالية. ورغم أن الطرق التقليدية في تحضير البروكلي هي وضع كريمة على وجهها وطهيه في الفرن إلا أن الأساليب الصحية أكثر هي بتقديمه كخضار مغذ لتكملة مذاقه الطبيعي الجيد.

وللوصول إلى أفضل استفادة ممكنة من البروكلي يمكنك وضعه قليلاً على النار ويمكن تتبيله برش الليمون عليه ويقدم مع السلطة أو يقدم طبق إضافي على السفرة. وللحيلولة دون تأثير المادة الحمضية في التتبيلة وخشية أن تغير لونه يفضل عدم صب عصير الليمون عليه قبل أن يجهز طبق السلطة .

المصدر: لهنّ / محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يقي من سرطان الثدي والبروستاتا0

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
Most Popular Tags

الصحة والغذاء

,

اكلات مفيدة للبروستاتا

, افضل اكل للبروستاتا, اكلات تقي من السرطان الثدي, googleماهية الاعشاب المفيدة للبروستات, غذاء يقي من السرطان,

الطعام المفيد لمرض البروستات

,

الخضروات المفيده للبروستات

,

غذاء مريض البروستاتا

,

الاكلات المفيدة للبروستاتا

,

اغذية مفيدة للبروستاتا

,

اكلات مفيده للثدي

,

الاغذية المفيده للبروستاتا

,

افضل غذاءلمرضى سرطان الثدي

,

http:-sehha.akhbarway.com-news.asp?c=2

,

اكلات تزيد مناعه الجسم لمرضي السرطان

,

الاغدية المفيدة لسرطان الثدي

,

طعام يقى من السرطان

,

اكلات مفيده للبروستاتا

,

أكلات تقي من السرطان الثدي

,

ماهو الأكل مفيد للبروستاتا

,

افضل اكل لمرضى البروستاتا

,

آكلات لمرضي البروستاتا

,

الاكل المفيد لاتهاب البروستاتا

,

الاكل المضر للبروستاتا

,

افضل غذاء لمرضى سرطان الثدى

,

yhs-default

,

ماهو الاكل الافضل لمرض البروستات

,

الاغذية المفيدة للبروستاتا

,

اغذيه لتقويه البروستاتا

,

الاكلات المفيدة لمرضى البروستات

,

الطعام المفيد للبروستات

,

تقوية البروستاتا

,

yhs-fh_lsonswrow

,

اكل يقي من مرض السرطان

,

التغذية المفيدة لمرضى سرطان البروستات

,

الاكل المفيد للبروستاتا

,

الطعام الذي يقي من السرطان

,

والبروستاتا

,

صحة أفضل للبروستاتة:

,

الاكل المناسب لسرطان الثدي

,

اكل يقي من السراطان

,

افضل غذا يقي من السرطان

,

افضل غذاء للبروستاتا

,

اليانسون وسرطان الثدى

,

طعام يقي من البروستاتا

,

الطعام المفيد لسرطان الثدي

,

ما الذي يقي من سرطان الثدي

,

افضل اعشاب للبروستاتا

,

بروكلي يعالج البروستاتا

,