الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

منشط وعلاج لضغط الدم المرتفع

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › منشط وعلاج لضغط الدم المرتفع "بالبنجر" تمتع بالصحة والشباب

صورة الخبر: البنجر له فوائد علاجية ومغذية كبيرة
البنجر له فوائد علاجية ومغذية كبيرة

نبات الشمندر أو "البنجر الأحمر" هو أحد المواد الغذائية التى يغفل كثيرون عن فوائدها ، ويقتصر استخدامها فقط كنوع من المشهيات خلال وضعه مع مخلل اللفت لإضفاء اللون الأحمر عليه أثناء التخليل .

ويشير الخبراء إلى أن البنجر من الخضراوات المهمة غذائياً وعلاجياً, ويستعمل على نطاق واسع في الطب الشعبي, فهو مفيد للوقاية من فقر الدم ونقص الفيتامينات والمعادن, ويفيد أيضاً المصابين بالتهاب الأعصاب, ولكن يصعب هضمه لهذا لا يعطى للأشخاص الذين يعانون من المعدة الضعيفة أو المصابين بالقولون.

ويحتوي "الشمندر" أو البنجر على مادة "البتاين" وهي مادة عضوية تساعد على هضم البروتينات, وأكدت الأبحاث الحديثة أن هذه المادة تعرقل نمو الأورام الخبيثة.

ويشير الخبراء إلى أن البنجر نوعان الأول الأبيض وهو منشط ، أما الثاني فهو الأحمر ويستخدم كفاتح للشهية, ويؤكل طازجاً أو مسلوقاً, كما يستخدم لصبغ الخضار كاللفت والملفوف باللون الأحمر القرمزي أثناء تخليله.

أفضل طرق تناوله

الشمندر يعادل السبانخ في الفوائد الصحية ، حيث يشكل أحد أفضل مصادر الأحماض الأمينية مادّتي الفولات والبيتين ، حيث يتفاعل هذان المغذّيان معاً لتخفيض مستويات الهوموسيستين، حمض أميني ينتجه الجسم عند هضم بعض أنواع الطعام، وتحديداً السمك ، لأنّ هذا الحمض يفيد الصحة كثيراً في حال وجود أي مشكلة في الشرايين أو ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن الأصح تناول الشمندر طازجاً ونيئاً من دون الحاجة إلى تحويله إلى مخلل ، إذا كانت هذه الطريقة لا تثير شهيتك، فالشمندر حلو المذاق طبيعياً أكثر من أي نوع خضار آخر، وأنّ طبخه سيخفف من منافعه الغذائية. لتحضير سلطة بسيطة، أبشري الشمندر واخلطيه مع زيت الزيتون وعصير الليمون الحامض الطازج.
عدا قلب الشمندر، يمكنك أكل الأوراق والجذوع الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة ، عن طريق تقطيع الجذوع من تحت الأوراق مباشرةً، اغسليها وضعيها لفترة قصيرة على حرارة متوسطة مع فص ثوم مهروس وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ثم ضعي المقادير على النار إلى أن تلين الأوراق والجذوع.
أضيفي الملح والفلفل وعصير الليمون الحامض، ثم ابشري فوق المقادير جبنة بارماسان ، يمكنك بعد ذلك دعوة أصدقائك النباتيين لتناول هذا الطبق اللذيذ.

ضغط الدم

كما يساهم بشكل كبير علي خفض ضغط الدم ، حيث أثبتت دراسات حديثة أن تناول كوبين من عصير الشمندر (البنجر) يومياً يسهم في خفض الضغط إلى المستوي الطبيعي .

وقد أشار باحثون إلى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالأملاح بخاصة "النيترات" تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الأوعية الدموية.

كما أوضحت الأبحاث السابقة أن إتباع نظم غذائية غنية بالخضراوات والفاكهة يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع في الوقت الذي كان يرجع فيه الباحثون هذا الفضل إلى مضادات الأكسدة ، إلا أن الأبحاث الحديثة أشارت إلى أن "النيترات" تلعب دوراً أكبر في هذا الصدد.

وقد أجريت الأبحاث على نحو 14 متطوعاً تم إعطاؤهم كوبين من عصير الشمندر "البنجر" يومياً بواقع 500 ملليلتر، وقام الباحثون عقب ذلك بقياس ضغط دم المتطوعين كل 15 دقيقة على مدى ثلاث ساعات أعقبت تناولهم للعصير إلى جانب المتابعة كل ساعة على مدى أربع وعشرين ساعة أعقبت تناول العصير.

ومن خلال المتابعة تبين انخفاض ضغط دم المتطوعين الذين تناولوا عصير الشمندر بعد ساعة من تناوله مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا الماء حيث انخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بعد ما بين 2.5 إلى 3 ساعات.

وينصح الأطباء من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل البنجر الذي تساعد على الوقاية من أعراض نقص البوتاسيوم بالدم الذي تسبب تشنج بالعضلات الخلفية للساق، أو الشعور بإرهاق لأبسط مجهود‏، فضلاً عن اضطراب ضربات القلب‏.

يذكر أن البوتاسيوم معدن مهم يعمل على احتفاظ الجسم بدرجة حموضة مقبولة‏ ويجنبه الحموضة الناشئة عن استهلاك اللحوم‏ والألبان‏، فهو عنصر ضروري للأعصاب‏ والقلب‏‏ والشرايين‏ والعضلات‏.

خفض الوزن

الشمندر من الأطعمة التي تعينك أيضاً على إتباع حمية غذائية ناجحة ، كما يخلصك من الانتفاخ ومدر قوي للبول، يعمل الشمندر على الكبد والكليتين، عبر التخلص من الأجسام الدهنية الطافية.

يحتوي الشمندر على الكلور الذي يحافظ على عمل الغدد اللمفاوية ويساعد على التخلص من التراكمات الدهنية أيضا بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على نوع من الحديد يقوم بتنظيف خلايا الدم التي تحتوي على مخزون دهني – في جميع الجسم، إنه منظف ذكي بحق.

كما يمكنك صناعة حساء الشمندر اللذيذ أثناء الرجيم على النحو التالي :

- حمصي 500 جرام من الطماطم وفصا واحدا من الثوم في الفرن حتى تصبح طرية، ثم مرريها عبر مصفاة.
- اقلي بصلة صغيرة مقطعة في قليل من زيت الزيتون وأضيفي 4 حبات شمندر مقطعة.
- صبيها في 500 ملتر من مرق الشمندر واغمريها حتى تصبح طرية.
- اخلطيها مع الطماطم والتوابل لإضفاء النكهة.

علاج جفاف الشفتين

إذا تعرضت شفتيكِ للجفاف ينصحك خبراء التجميل بعمل وصفة منزلية وسهلة للتخلص من هذه المشكلة ، وإليكِ الطريقة : ضعي طبقة من الكريم المرطب على الشفاه ولحصولك على اللون الوردي الطبيعي عند الصباح استخدمي قليلا من عصير البنجر قبل الذهاب إلي النوم .

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على منشط وعلاج لضغط الدم المرتفع "بالبنجر" تمتع بالصحة والشباب (2)

مرفت‏13 ‏فبراير, ‏2014

نشكركم على حسن تعاونكم

احمد‏20 ‏يونيو, ‏2012

very good

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27978

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة
Most Popular Tags

فوائد البنجر للضغط

,

البنجر ومرض السكر

, البنجر لمرضى السكر, الشمندر والضغط, الليمون والضغط, ما هى فوائد البنجر,

فوائد الشمندر لمرضى السكري

,

فوائد الزيتون المخلل

,

فوائد الشمندر الاحمر

,

فوائد البنجر لمرضى السكر

,

فوائد البنجر للضغط المرتفع

,

هل البنجر هو الشمندر

,

فوائد نبات البنجر

,

الشمندر والضغط العالي

,

الامراض التي تسببها اكل الشمندر

,

طريقة تناول الشمندر لفقر الدم

,

البنجر والضغط المرتفع

,

اكل البنجر

,

اللفت وضغط الدم

,

فوائد البنجر الاحمر

,

هل الشمندر هو البنجر

,

نبات البنجر

,

طريقة اكل البنجر

,

فوائد الشوندر السكري الاحمر

,

فوائد البنجر لمرضى الضغط

,

فوائد اكل البنجر

,

ما هو نبات الشمندر

,

ماهو البنجر الاحمر

,

هل البنجر مفيد لمرضى السكر

,

نصائح الاكل المفيد لفقر الدم

,

البنجر

,

فوائد الشمندر للمعدة

,

فوائد اللفت الاحمر

,

فوائد البنجر لضغط الدم

,

البنجر لفقر الدم

,

الشمندر للضغط

,

الاكل المفيد للضغط

,

الاكل المفيد لضغط الدم

,

فوائد اللفت المخلل

,

الشمندر الاحمر وضغط الدم

,

البنجر لعلاج الضغط

,

البنجر والمعدة

,

الليمون وضغط الدم المرتفع

,

ماهي فوائد البنجر

,

الشمندر وضغط الدم

,

فائدة الليمون للضغط

,

ما هي فائدة اللفت

,

البنجر والسكري

,

فوائد الليمون للضغط المرتفع

,

هل الشمندر مفيد لمرضى السكر

,