الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

نصائح للحفاظ على جمال وليونة شعرك

قبل أن يسقط كأوراق الشجر

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › نصائح للحفاظ على جمال وليونة شعرك

صورة الخبر: نصائح للحفاظ على جمال وليونة شعرك
نصائح للحفاظ على جمال وليونة شعرك

السبت, ‏19 ‏مارس, ‏2011

سقوط الشعر وتتقصف أطرافه وفقدان بريقه، مشكلة تعاني منها معظم بنات حواء خصوصا في فصل الصيف الذي بدأت تظهر بوادره بسبب الحرارة والرطوبة ومياه البحر المالحة وغيرها، كذلك فإن فصل الخريف يتساقط فيه الشعر، كما تتساقط أوراق الأشجار.



هناك العديد من الأخطاء الشائعة في التعامل مع الشعر، فالبعض يعتقد أن أفضل سبل الاعتناء به هو غسله يوميا، بينما تقول التجارب إن العكس صحيح، لأن فروة الرأس تفرز زيوتا خاصة بها تغذي الشعر. لهذا إذا لم يكن شعرك دهنيا، فاكتفي بغسله مرة كل أسبوع بالماء الفاتر وليس البارد.



ومن الأخطاء التي ترتكبها المرأة الاستخدام العنيف للمشط أو الفرشاة عندما تكون في عجلة من أمرها، أو عندما يكون مبللا وضعيفا.



وإليك بعض الحلول لمنع التساقط يقدمها لك الخبراء بصحيفة "الشرق الأوسط":



1) قصّي أطرافه كل 3 أشهر على الأكثر حتى لو نصف سنتيمتر، لأن ضعف الأطراف يؤدي إلى ضعف الشعر بأكمله ومن ثم إلى تقصفه.



2) دلليه بتدليك فروته بزيت دافئ، مرة أو مرتين في الأسبوع، وللحصول على نتيجة أفضل اتركيه على شعرك طوال الليل قبل غسله.



3) استعملي زيت جوز الهند، فهو يساعد على نمو الشعر بسرعة.



4) انتبهي إلى نوع المأكولات التي تتناولينها، وركزي على الأغذية الصحية المتوازنة كالبيض وكبد الدجاج وفيتامين «د» والأسماك والجزر والحليب والخضراوات، وأكثري من شرب السوائل، مع الابتعاد عن الحميات القاسية التي تنعكس على شعرك وتتعبه. ابتعدي أيضا عن المشروبات المثلجة لأنها تعوق عملية الهضـم والبنـاء فـي الجسم.





5) احصلي على قسط كاف من النوم، أي ما يعادل 8 ساعات يوميا.



6) استعملي المستحضرات الطبيعية للعناية بالشعر وحمايته من العوامل الجوية كالحرارة والرطوبة، ولا بأس من تحضير وصفات في البيت من مكونات متوافرة في مطبخك، مثل البيض والعسل والأفوكادو لتغذيته وترطيبه وإضفاء اللمعان عليه.



7) ابتعدي عن التوتر النفسي والقلق، لأنهما يؤديان إلى إفراز هرمونات تضر بصحة الشعر.



8) التدخين لا يؤذي الصحة بشكل عام فحسب، بل أيضا يضر بشكل كبير بالشعر ويتسبب في ذبوله وتساقطه.



9) لا تكثري من استخدام مثبتات الشعر واكتفي بها في المناسبات إن أمكن، واختاري فرشاة الشعر المناسبة بحيث تكون من دون حواف بلاستيكية أو زوايا معدنية، لأن ذلك يؤدي إلى تقصف الشعر. لتوزيع المرطب أو البلسم الخاص بتسهيل عملية التسريح، استعملي مشطا خشبيا عريض الأسنان.



10) لا تستعملي طوق شعر أو قبعة ضيقة، لأنهما قد يتسببان في تقصفه، ويفضل أن يبقى الشعر منسدلا حتى يتنفس وينمو بحرية.



وصفات طبيعية





هناك العديد من الوصفات التي كانت تستخدمها الجدات وأثبتت فاعلية كبيرة، ومنها:



قليل من الزعفران ونصف كأس ماء ورد وقليلا من الثوم بالإضافة إلى القرنفل. الطريقة: يتم نقع الزعفران في ماء الورد لليلة كاملة، يصفى بعدها في اليوم التالي ويمزج مع الثوم المفروم والقرنفل المطحون. يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة قبل أن يغسل جيدا. وينصح باستعمال هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع إن أمكن للحصول على نتيجة واضحة.



هناك أيضا وصفة الزعتر، والتي لا تتطلب سوى أربع ملاعق من الزعتر وكوب من الماء. يوضع الزعتر في الماء ويغلى على النار لمدة عشر دقائق، يصفى بعدها وتدلك به فروة الرأس يوميا لمدة 15 يوما.



وصفة الجرجير وماء الورد، وتتكون من ملعقة عصير الجرجير إضافة إلى كحول طبي مع ماء ورد، تمزج كل العناصر مع بعضها وتدلك بها فروة الرأس، ويمكن استعمال هذه الوصفات بطريقة منتظمة أيضا.



من المعروف أيضا أن لزيت الزيتون مزايا مهمة منها تقوية الشعر ومنع تساقطه، خاصة إذا أضيفت إليه الحبة السوداء. وهناك وصفة جيدة تجمع بين هاتين المادتين، حيث يخلط بودرة الحبة السوداء (بعد طحنها) مع عصير الجرجير وخل التفاح وزيت الزيتون، وتدلك فروة الرأس بالخليط يوميا في المساء، ثم يغسل الشعر جيدا في اليوم التالي.



كذلك اضربي فنجان زيت زيتون مع فصين ثوم في الخلاط ، وبعد غسل الشعر بالشامبو دلكي فروة الرأس جيداً ، كرري هذه الوصفة كل أسبوع إلى أن ينبت الشعر الجديد بسبب نشاط الدورة الدموية تحت الجلد ، بجانب ذلك يجب الحرص على تناول فيتامين هـ المتوافر في الأسماك بأنواعها وخاصة السلمون ويتواجد أيضاً في "السبانخ - البروكلي - الكيوي - الصويا صوص".



الحناء والحلبة





لا يمكن إغفال دور الحناء في تقوية الشعر والتخفيف من تساقطه ولاكتساب لون جذاب بعيدا عن الصبغات وأضرارها. من بين الوصفات التي تستعمل فيها: مزج نصف كوب منها مع 3 ملاعق من الحبة السوداء مطحونة و¾ كوب ماء دافئ. تخلط المكونات جيدا حتى تتجانس مع بعضها بعضا، وتترك على الشعر لمدة ساعتين. ولتنويع مفعول الحناء يمكن خلط كوب من الحناء مع بيضتين و½ كوب ماء أو شاي غير محلى، تخلط المكونات جيدا، وتوضع على الشعر لمدة تتراوح من 60 إلى 90 دقيقة، قبل غسلها.



للحلبة مفعول قوي لحل مشكلة تساقط الشعر. وتتم الاستفادة منها إما من خلال زيتها الذي يخلط مع زيت الثوم أو فصوصه مباشرة، أو من خلال بذورها، التي في حال خلطها مع عصير أوراق الصبار واستخدامها كعجينة على فروة الرأس، تمنع تساقط الشعر وتؤخر الصلع أيضا كما يؤكد البعض.



لكن مع ذلك تبقى هذه الحلول والوصفات غير كافية للحد من المشكلة. ويجب على المرأة أن تهتم بالجانب الصحي والتغذية، كما لا يمكن تجاهل أهمية الجانب النفسي، الذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على حالة الشعر والبشرة على حد سواء، فضلا عن تعريض الشعر للحرارة المرتفعة بسبب استعمال مجففات الشعر الكهربائية وغيرها.



من جانبها أكدت خبيرة التجميل بالأعشاب الكويتية منى الجميع في حديثها مع صحيفة "السياسة" الكويتية أنه قبل البحث عن علاج تساقط الشعر علينا معرفة الأسباب حتى تمكننا من علاج المشكلة بشكل صحيح, فمن يستخدم مواد كيميائية معرض لخسارة شعره, نقص الحديد ومشكلات الدم تسبب أيضا فقدان الشعر, والقشرة عامل أساسي للتساقط وتناول بعض الأدوية تساهم بتساقط الشعر، وغيرها.

وتنصح د. الجميع بتناول الوجبات الصحية التي تساعد على تغذية البصيلات من الداخل كتناول الخضراوات الورقية الخضراء بشكل يومي والتركيز على الفجل الأحمر والفلفل البارد, تناول الأسماك بمعدل مرة الى مرتين أسبوعيا.

وعن الاستخدام الخارجي هناك عشبة الهدس التي تساعد على انبات وتكثيف الشعر, ماء الجرجير يساعد على تغذية البصيلات وتطويل الشعر, الروب مع زيت الخروع النقي يساعد على تقليل التساقط وتقوية الشعر, والعسل مع خلاصة ماء البقدونس تساعد على تغذية فروة الرأس وإطالة الشعر وتقويته, بذور الكتان مطحونة مع الحناء والمحلب والحلبة تساعد على تطويل وتسميك الشعر, خل التفاح مع الحناء يساعد على علاج القشرة، بذرة الكتان وجنين القمح وبذور الحلبة من الأعشاب المقوية لبصيلات الشعر.

المصدر: لهن

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح للحفاظ على جمال وليونة شعرك  "1 تعليق/تعليقات"

0000000004/1/2013

حلووو مفيد شعري ناعم وقصير لأكن أبي ينمو شعر ناعم ويقوئ شعري

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة
Most Popular Tags

اكلات تساعد على نمو الشعر

,

اكلات تكثف الشعر

, اكلات لتطويل الشعر, ماكولات لتطويل الشعر, اكلات تطول الشعر, اكلات تفيد الشعر,

اكلات لتكثيف الشعر

,

مأكولات تقوي الشعر

,

اكلات تساعد على تطويل الشعر

,

ماهي الفواكه المفيده للشعر

,

اكلات لاطالة الشعر

,

اكلات تكثر الشعر

,

الاكلات الصحية للشعر

,

ماكولات لتقوية الشعر

,

اغذية و ماكولات مفيدة للشعر

,

اكلات مفيدة للشعر

,

مأكولات تساعد على نمو الشعر

,

مأكولات تفيد الشعر

,

مواد تفيد الشع

,

ماكولات تساعد على تطويل الشعر

,

اكلات تقوي الشعر

,

مأكولات تكثف الشعر

,

كيف أستخدم القسط الهندي للكثافة وأطاتتة للشعر

,

ماكولات تقوي الشعر

,

الخضروات التي تساعد على تطويل الشعر

,

ماهي الماكولات التي تقوي الشعر

,

اعشاب لتقوية الشعر بسرعة

,

المشروبات والمأكولات لتكثيف الشعر

,

الاكلات التي تساعد على تطويل الشعر

,

الاكلات التي تكثف الشعر

,

الاكلات التى تساعد على تطويل الشعر

,

مأكولات تطول الشعر

,

ماكولات لتكثيف الشعر

,

ماكولات تفيد الشعر

,

الاطعمة التي تساعد على اطالة الشعر

,

الاكلات التي تفيد الشعر

,

ماهي الزيت التي تقوي الشعر

,

نصائح تقلل من تساقط الشعر

,

ما الفواكة التي تفيد الشعر

,

بذرة الكتان لتقوية الشعر

,

ماهي ااتغذية اامفيدة للاطالة ااشعر

,

المشروبات والاطعمة التي تساعد علي اطالة شعر البنات

,

الفواكه التي تطول الشعر

,

الكالات التي تعمل علي تغذية الشعر

,

hy`di jshu] hgauv ugn hghkl, fa;g sgdl

,

الماكولات التى تساعد على اطالة الشعر

,

مأكولات لتطويل الشعر

,

الاطعمه التي تغذي الشعر

,

مأكولات تساعد على تطويل الشعر

,

أكلات تكثف الشعر

,