الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

مع قدوم الشتاء.. مصر تعلن عن 70 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › مع قدوم الشتاء.. مصر تعلن عن 70 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير

الثلاثاء, ‏07 ‏ديسمبر, ‏2010

صورة الخبر: مع قدوم الشتاء.. مصر تعلن عن 70 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير
مع قدوم الشتاء.. مصر تعلن عن 70 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير

مع دخول فصل الشتاء والانخفاض الملحوظ في درجة حرارة الجو تزداد حالات الإصابة بالبرد والأنفلونزا نظراً إلى أن هناك سلالات جديدة من الفيروسات تتكون في هذا الفصل بالتحديد، وقد أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة عن اكتشاف 70 حالة إصابة مؤكدة على مستوى محافظات الجمهورية لمرض الأنفلونزا "اتش 1إن 1" والشهيرة بأنفلونزا الخنازير خلال الأسبوع الماضي المنتهي.

وأشار شاهين في بيان رسمى صادر عن الوزارة صباح اليوم، إلى أن إجمالى عدد الحالات المكتشفة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر لعام 2010 بلغ 136 حالة.

وعن انتشار مرض الأنفلونزا من جديد خلال هذا العام، أكد شاهين أن معدل انتشار أنفلونزا الخنازير والتي أطلق عليها الأنفلونزا المستجدة لازالت فى حدود المعدلات الطبيعية للأنفلونزا الموسمية.

وبناءً على هذا تنصح وزارة الصحة المواطنين بإتباع الإجراءات الوقائية السليمة وقواعد النظافة الشخصية والعامة للوقاية من الأنفلونزا، ومن أهمها غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، وتغطية الأنف والفم أثناء العطس أو السعال، والتهوية الجيدة فى أماكن المعيشة والعمل، والحرص على النظافة المستمرة للأسطح والأرضيات، وتجنب الأماكن المزدحمة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت فى أغسطس الماضي أن الأنفلونزا لم تعد فى مرحلتها السادسة وأن الفيروس قد يتحول إلى فيروس أنفلونزا موسمية لعدة سنوات قادمة.

الأطباء ينصحونك بآخذ لقاح الأنفلونزا



ينصحك الأطباء بالمبادرة بأخذ اللقاح المضاد لأكثر سلالات الانفلونزا ظهوراً هذا الشتاء‏,‏ وهى أمريكية واسترالية‏,‏ وهو متوافر الآن في هيئة المصل واللقاح‏.

‏وأكثر الأشخاص حاجة له الحجاج والأطفال وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة في الصدر والقلب والجهاز العصبي أو الأمراض التي تضعف المناعة مثل الفشل الكلوي والسرطان‏,‏ واللقاح لايمنع الإصابة بالأنفلونزا‏,‏ لكن فعاليته تتراوح بين70%‏ إلى 90%.‏

ويتكون لقاح الأنفلونزا لهذا العام‏,‏ كما يقول الدكتور مصطفي أورخان مؤسس مركز الصحة العالمية للإنفلونزا في هيئة المصل واللقاح من ثلاث سلالات‏,‏ الأولي سلالة كاليفورنيا "اتش1إن1"‏ والثانية سلالة بيرث "اتش3‏إن2" نسبة إلى اسم مدينة تقع غرب استراليا‏,‏ وهما سلالتان تصيبان الإنسان والحيوان معا‏ً,‏ أما السلالة الثالثة فهي من نوع "بي"‏ وتصيب الإنسان فقط‏.

ويعد شهرا أكتوبر ونوفمبر‏,‏ هما أفضل وقت للحصول على اللقاح والإستفادة من نتائجه‏,‏ والأجسام المناعية بالجسم تتكون بعد‏10‏ أيام من أخذ اللقاح وقد تصل إلى أسبوعين حسب حالة الجهاز المناعي لكل شخص‏.‏

وبالنسبة لأنفلوانزا الخنازير‏,‏ يؤكد الدكتور أورخان أنه لا توجد احتمالات لظهور هذا الفيروس بشكل وبائي مرة أخري‏,‏ بينما من المتوقع تزايد معدلات انتشار فيروس الأنفلوانزا من سلالة "بيرث‏"‏ هذا العام‏,‏ وهو فيروس ضعيف ولا يشكل مخاطر كبيرة عند الإصابة به‏، طبقاً لما ورد بجريدة" الأهرام".

والأنفلوانزا مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي العلوي وأحياناً السفلي‏,‏ وتزداد الإصابة بالعدوي من بداية أكتوبر حتى نهاية شهر مارس‏,‏ وأعراضها ارتفاع درجة لحرارة الجسم لأكثر من ‏37.8‏ وتصل إلى‏40,‏ ويصاحبها كحة وعطس وحرقان في الحلق وألم في العضلات وتعب عام في الجسم وأحياناً رشح أو زكام‏.‏

ويعتقد البعض أن الأنفلونزا عبارة عن رشح أو زكام شديد‏,‏ وهذا اعتقاد خاطئ‏,‏ كما يقول الدكتور أورخان‏,‏ لأن هناك فيروسات تنفسية أخري تختلف اختلافاً كلياً عن فيروس الأنفلونزا وهى التي تسبب الرشح أو الزكام‏,‏ ولكن لا تزداد معها حرارة الجسم على ‏38‏ درجة‏.‏

وفاعلية اللقاح ضد فيروس الأنفلونزا تتراوح بين70% و90%,‏ وأظهرت الدراسات أن اللقاح يقلل مشاكل الإلتهاب الرئوي لمرضي الصدر بنسبة60%,‏ ويقلل من مضاعفات مرضي القلب بنسبة75%,‏ واللقاح آمن ولا توجد له مضاعفات‏.‏ علماً بأن لقاح الأنفلونزا الموسمية يحتوي على أجزاء من فيروسات الأنفلونزا غير الحية ولايحتوي على محفزات المناعة المساعدة الأخرى‏,‏ كما لايحتوي على مادة "الثيومرسال" المستخدمة كمادة حافظة في اللقاحات متعددة الجرعات‏.

ولكن هناك فئات لا ينصح لها بالتطعيم وهم الذين يعانون من حساسية شديدة للبيض، حيث أن الفيروسات المستخدمة في "الفاكسين" تنمو في بيض الدجاج، كما يجب عدم أخذه للأطفال أقل من‏ 6‏ أشهر‏,‏ كما لا ينصح بتطعيم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الحرارة ويفضل الانتظار حتي تتحسن حالتهم‏.‏

فيروس الخنازير بدأ يتحور



أكد باحثون فى منظمة الصحة العالمية أن فيروس "أنفلونزا الخنازير" بدأ يتحور، وأن سلالة جديدة مختلفة اختلافاً طفيفاً بدأت تظهر في أستراليا ونيوزيلندا وسنغافورة.

وأشار الباحثون ويرأسهم أيان بار من مركز التعاون للمراجع والبحوث بخصوص الأنفلونزا، التابع لمنظمة الصحة العالمية فى ملبورن بأستراليا فى تقرير الخميس، إلى أنه ينبغى إجراء مزيد من الدراسة لمعرفة ما إذا كان المصابون بالسلالة الجديدة أكثر عرضة للوفاة، وما إذا كان اللقاح الحالي يحمى منها تماماً.

واعتبر بار وزملاؤه أن ذلك بداية تحول جيني مثير لفيروسات الأنفلونزا "اتش1إن1" الوبائية، ويتطلب تحديث اللقاح بشكل أسرع مما كان متوقعاً. وأكد الباحثون أنه من المحتمل أن هذه السلالة أشد فتكاً، وقادرة أيضاً على إصابة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل. وأشاروا إلى أن هناك بعض الحالات التي أصيب فيها أشخاص بالفيروس بعد تطعيمهم كما وقعت بعض الوفيات.

وتتحور فيروسات الأنفلونزا باستمرار، وهو ما يفسر حاجة الأشخاص للتطعيم بمصل جديد ضد الأنفلونزا سنوياً. ولم يشهد فيروس أنفلونزا الخنازير "اتش1إن1" أى تحور تقريباً منذ تفشيه في مارس 2009 وانتشاره على مستوى العالم.

وأعلنت الجمعية الطبية فى هاييتى وفاة 135 شخصاً وإصابة 1500 آخرين بالكوليرا في شمال البلاد، بسبب مياه الشرب الملوثة. ولا تزال هاييتى تحاول النهوض من آثار الزلزال المدمر الذي ضرب العاصمة بور أو برنس في يناير الماضي، وأدى إلى مقتل أكثر من 250 ألف شخص وتشريد نحو 1.2 مليون آخرين.

وأعربت منظمات الإغاثة الدولية منذ أشهر عن خشيتها من انتشار وبائي، بسبب الظروف غير الصحية لمراكز إيواء النازحين، خصوصاً عدم توفر مياه نظيفة للشرب.

انتشار العدوي



- التلامس اليدوى من الشخص المصاب إلى السليم أو تعرضه للسعال والعطس، حيث تنطلق العطسة بسرعة 600 ميل في الساعة، ويحتوى على ما يتراوح بين 40 و50 ألف قطيرة.

- الأسطح التي نلمسها (الطرابيزات, التليفونات العامة, الحنفية، أكواب المياه ...... ) نصفها على الأقل ملوث بفيروسات البرد، كما أن هذه الفيروسات تعيش على الأسطح لعدة ساعات.

- ليفة حوض المطبخ ومنشفة المطبخ تقدمان فيروسات البرد علي طبق الطعام لأفراد الأسرة‏ بسبب الدفء والرطوبه.

- ربما تحدث العدوى بدون أعراض فى حوالي 20 % من الحالات، ويستطيع الشخص المصاب نقل العدوى للآخرين قبل ظهور الأعراض بحوالي 24-48 ساعة وتستمر القدرة على نشر الفيروس إلى اليوم الثالث أو الرابع بعد ظهور الأعراض.

غسل الأيدي

يطالب الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة بثورة فى التثقيف الصحي لغسل الأيدى، مؤكداً أن غسل الأيدى يعتبر حالياً أفضل وأرخص من أى دواء للوقاية من العدوى بأنفلونزا الخنازير، كما أنه أرخص التدخلات الطبية الناجحة فى التاريخ، ولغسل الأيدي بطريقة صحيحة إليك هذه الخطوات:

-اغسل يدك باستخدام ماء نظيف جاري دافئ، حيث أن الماء الساخن 45 درجه مئويه يزيل الشحوم وبالتالى الميكروبات، فيوجد في الأيدي 5 ملايين ميكروب، كما أن الملايين من الميكروبات تختبئ تحت الخواتم والأساور وساعات اليد.

ـ التصبين: يفضل الصابون السائل ولمدة 20 ثانية على الأقل، فى حالة غياب الصابون يفضل غسل اليدين بالكحول بعد غسل اليدين بالماء وتجفيفهما, وإذا تعذر ذلك فالمسح الجيد بمناديل الكحول.

- فرك كامل لسطحى اليدين، فرك الإصابع دائرياً و مابين الأصابع، فرك الأظافر وما تحتهما، ثم شطف اليدين جيداً بالماء الجارى بعد التصبين لمدة 20 ثانية.

- تجفيف اليد بمناديل ورقية تستخدم مرة واحد، ويفضل الفوط الورقيه المزدوجه، فالأيدي المبللة تنشر الميكروبات ألف ضعف الأيدى الجافة، وتجنب ماكينات الهواء الجافة لأنها غير صحية، حيث أنها تزيد من تركيز الميكروبات على اليدين.

- غلق الحنفية وفتح باب الحمام باستخدام نفس المنديل الورقي.

الأسد".. كلمة السر للحماية من أنفلونزا الخنازير

ويوصي الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، في تصريح خاص لشبكة "محيط" برفع المناعة في الخريف والشتاء عن طريق كلمة " الأسد":



- "أ": يقصد بها أعشاب طبيعية شاملة مثل اليانسون وأوراق الجوافة والتيليو والبردقوش.

- "ل": وهى جميع منتجات الألبان مثل الزبادي والأجبان.

- "أ" : وهو فيتامين "أ" وهو هام جداً لرفع المناعة المخاطية للجهاز التنفسي، حيث أن الفيروسات تدخل الجسم إذا انخفضت المناعة المخاطية عند الإنسان، لذا يوصي بتناول الجزر للأطفال والكبار لأنه مصدر جيد لفيتامين "أ".

- "س": وهو فيتامين "سي" وهو يرفع المناعة وينشط الجهاز التنفسي ومضاد للسرطان وموجود حالياً في الجوافة والكيوي والبروكلي بصورة أكبر مما هو شائع في البرتقال والليمون.

- "د": ويتوافر في صفار البيض والأسماك، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس.

- كما ينصح بدران بتناول عيش الغراب والفجل والجزر وبنجر والفلفل بجميع ألوانه، والبنجر والكرنب، الطماطم، التفاح، ولاتنسى العرقسوس، الخروب، الكركديه.

المصدر: محيط / مروة رزق

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مع قدوم الشتاء.. مصر تعلن عن 70 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير

اللهم احفظنا

من المفترد ان تقوم وزارة الصحة بعمل ندوات صحية تثقيفية لتوعية الناس

أضيف بواسطة: محمد سعد | 8/12/2010

أضف تعليق

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة
Most Popular Tags

المبادره المصريه لرفع المناعه

,

كم تبلغ عدد حالات ا لبرد الخنازير فى مصر

, المصل واللقاح بالاسكندرية, المصل واللقاح مصر, ادوية لرفع مناعة الجهاز التنفسى, كم حاله اصيبه بانفلونزا الخنازير واين‎ ‎فمصر,

هيئة المصل واللقاح في الأسكندريه

,

كلمه صباحيه عن الصحه

,

اماكن اصابة الانفلونزا في مصر

,

الخط الساخن للمصل واللقاح

,

منظمه الصحه العالميه whoوانفلونزا الخنازيرفى مصر

,

ادوية الانفلوانزا

,

اخبار مصر عن فلوانزا الخنازىر

,

انفلونزا الخنازيرفى مصر

,

صور لصباح الشتاء

,

مخاطر اللقاح المنتهي التاريخ

,

الطتعم للطفال من المصل واللقح ايام ايه فى الاسبوع

,

احصائيات عن البرد و الانفلوانزا

,

اخبار عن الشتاء

,

بيان عن درجات الحرارة فى جمهورية مصر العربيةفى فصل الشتاء

,

كيف تضعف المناعه في الصدر

,

نسبة انتاج البان الخنازير فى العالم

,

انفلونزا الخنازير حالة مصر 2011

,

هل تضعف المناعة في الشتاء

,

المبادرة المصرية لنقص المناعة د.مجدي بدران

,

المبادره المصريه لزيادة المناعه

,

المبادرة المصرية لرفع المناعة

,

احصائيات عن الصحة في مصر

,

هل درجة حرارة الجسم 37.8 طبيعية عند شباب

,

كلمة صباح عن الصحة بالشتاء

,

هيئة المصل واللقاح مصل الانفلونزا

,

فتح باب الحمام غير صحي

,

إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير في فنلندا

,

اخبار اشتا ونوت فى اسكندرية

,

تعلن عن الشتاء

,

عنوان هيئه المصل واللقاح بالاسكندريه

,

الكرنب من محفزات الانفلونزا

,

الرقم الساخن لهيئة المصل واللقاح

,

هل تضعف انفلونزا الخنازير الجهاز التنفسي

,

هل اخذ اللقاح يقلل من الاصابة من الانفلونزا

,

المصل واللقاح ما نوع تطعيم انفلونزا

,

متي يبدأ فصل الشتاء لعام2011 في

,

ادوية البرد فى السوق المصرى

,

معهد المصل واللقاح مركز السكر

,

قدوم الشتاء

,

احصائيات صحية في مصر لعام 2010

,

&as_epq=إحصائيات عن انفلونزا الخنازيرفى مصر 2010

,

إحصائيات انفلونزا الخنازير فى مصر 2010

,

زارة الصحة المصرية :احصائيات:الفشل الكلوى

,

احصائيات اصابات انفلونزا الخنازير فى مصر لعام 2010

,