الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال

صورة الخبر: تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال
تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال

السبت, ‏13 ‏نوفمبر, ‏2010

ينبع جمال البشرة من الداخل وهناك عشرة أنواع من الفيتامينات تسهم جميعها في الحفاظ علي جمال وجهك وهي "أ" ومجموعة فيتامين "ب" و"سي c" و"D" وعليك أن تعرفي أهمية كل فيتامين علي حدة لجسمك.

فيتامين "أ" لنقاء وجهك.. هذا الفيتامين هو المسئول عن الحفاظ علي نقاوة البشرة وطراوتها وحماية النظر إلي الحد الذي أطلقوا عليه "فيتامين الجمال" نظرا لمعجزاته في مجال التجميل بصفة عامة وتجميل الوجه بصفة خاصة ومكافحة التجاعيد الناتجة عن التقدم في السن وهذا الفيتامين قابل للذوبان في الدسم والدهون والشحوم كما انه يتأثر بالهواء والضوء بالإضافة إلي حرارة الطهو وأهم مصادره الجزر والشمام والفاصوليا وزيت كبد الحوت والبيض والحليب، حسب ما ورد بصحيفة "الجمهورية".

لراحة عضلات الوجه

يساعد فيتامين "ب" على راحة عضلات الوجه وينقسم هذا الفيتامين إلي عدة أقسام منها فيتامين "ب6" و"ب12" و"ب1" و"ب2" وغيرها ولكل من هذه الأنواع خصائصها ومنافعها.. بالنسبة لجمال الوجه خاصة من الناحية النفسية حيث يعمل علي هدوء الأعصاب بشكل قوي إلي الحد الذي أطلقوا عليه لقب فيتامين الأعصاب ففيتامين "ب أ" لبشرة نضرة وهو يذوب في السوائل لا يمكن تخزينه في الجسم بل يجب الحصول عليه يوميا وليس له سلبيات والكمية الزائدة منه تخرج مع البول ويساعد علي التخلص من الغضب والضيق كما انه يهدئ الأعصاب ويحتاج الفرد منه يوميا إلي حوالي 2 ملليجرام وأهم مصادره الطبيعية خميرة البيرة والخبز الأسمر وبراعم القمح واللحوم وصفار البيض.

أما فيتامين "ب2" لنعومة البشرة ويطلقون عليه فيتامين الجمال نظرا لأنه يضفي علي بشرة الوجه الحيوية والنشاط كما انه يمنع تقلص عضلات الوجه واهم مصادره الطبيعية الحليب والكبدة والخميرة والجبن والبيض.

فيتامين "ب3" لهدوء الأعصاب فهذا الفيتامين يتميز بأنه قابل للذوبان في السوائل ولا يتأثر بالضوء والنقص في هذا الفيتامين يؤدي إلي الإصابة بتقرحات جلدية ومرض البلاج ولا غني عنه للحفاظ علي صحة الجلد وجماله وهو مفيد جدا في تخفيف الضغط والكوليسترول وأهم مصادره الطبيعية الخميرة والكبد والحليب والأجبان والأسماك والبيض.

يسمى فيتامين "ب5" بفيتامين الجلد وهو قابل للذوبان في السوائل وشديد التأثر بالطهو يتلفه تناول القهوة وحبوب منع الحمل والحبوب المنومة والمضادات الحيوية واهم مصادره الطبيعية الحليب واللحوم والبيض وغذاء ملكات النحل وبراعم القمح.

فيتامين‏(‏ جـ‏)‏ يعد اعجازا من الله سبحانه وتعالي لانه يقضي علي السموم والبكتيريا والفيروسات المعدية ويتوافر في جميع الفواكة الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون‏.‏

ـ فيتامين‏(‏ د‏)‏ وهو فيتامين يختزنه الجسم ويساعد الكالسيوم والفوسفور في بناء الأنسجة والأسنان والعظام وافضل مصدر له هو التعرض لأشعة الشمس‏.‏

ـ فيتامين‏(‏ هـ‏)‏ الذي يحمي خلايا الجسم من الكبر والعجز فهو يعمل علي تجديد الحيوية والنشاط ويحافظ علي خلايا الدم الحمراء ويساعد في تنظيم الدورة الدموية وتعتبر الأسماك بجميع أنواعها أهم مصادره الي جانب الخضراوات الورقية الداكنة مثل الجرجير والبروكلي والخس والسبانخ‏.‏

تغذية سليمة

وتحتاج البشرة إلى تغذية سليمة والكثير من العناية، مع ضرورة الحفاظ على مستويات الدهون والرطوبة في الأنسجة. فإذا لم تحصل بشرتك على كفايتها من المواد المغذّية، سرعان ما تجفّ وتصبح ضعيفة وعرضة لظهور التجاعيد المبكرة.

كذلك فإنه أثناء النوم يقوم جسمك بالتخلص من السموم والفضلات خارج الجسم، وهذا مهم جدا للحصول على جلد صحّي لأن هذه السموم والفضلات يمكن أن تسبّب حبّ الشباب ومشاكل جلدية أخرى. إن أكل فطور ثقيل في الصباح يجبر جسمك على التوقّف عن عملية التطهير هذه للبدء بهضم الغذاء. من ناحية أخرى الثمار الناضجة تتطلب القليل جدا للهضم. لذا فأن أكل الثمار في الصباح يعطي جسمك ساعات أكثر قليلا للعمل على التخلص من السموم والفضلات.

وهناك العديد من النصائح التي يقدمها خبراء التغذية منها تفادي مجموعات الغذاء المعقدة، حيث تتطلّب الأطعمة المختلفة عصائر وإنزيمات هضمية مختلفة. على سبيل المثال، تتطلّب الكربوهيدرات عصائر هضمية قلوية، بينما يتطلّب البروتين عصائر حامضية جدا. عندما تأكلي بروتين وكربوهيدرات في نفس وجبة الطعام القلوية والحامضية تحيّد بعضهم البعض فلا يهضم الطعام بشكل صحيح. بل يبقى الغذاء في المعدة لساعات. فتقوم البكتيريا الدائمة بإفساده والتسبب في سموما وملوثات أكثر. ولإبقاء الأشياء بسيطة تجنّبي أكل نوعين من الطعام المركز في نفس وجبة الطعام. الأطعمة المركّزة هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الماء. ولتجنب تناول أطعمة مركزة قومي باستبدال أحد الأطعمة المركزة بالسلطة أو الخضار المسلوقة.

يجب أن تؤكل الثمار دائما لوحدها لأنها تتحرّك خلال المعدة بسرعة جدا. لكن، إذا أكلتيها بعد الأطعمة المركّزة، فأن الثمار لن تستطيع التحرّك خلال المعدة. بل تبقى في المعدة، وتتخمر بسرعة.

وهناك العديد من الأطعمة، التي تساعدك في الحصول على الجمال الذي تبحثين عنه.

الحبوب والأسماك

- فيتامينات B: تساعد جميع الفيتامينات من فئة B على إصلاح وبناء ألياف الكولاجين والإيلاستين. غذّي بشرتك بالحبوب الكاملة والحبوب (الخبز والمكرونة والأرز والقمح والبرغل)، والبروتينات الحيوانية (اللحم والسمك والبيض) والخميرة (الخميرة الحيّة).

- الأحماض الدهنية الأساسية: تساعد أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 على الحدّ من فقدان المياه في خلايا الجلد. غذّي بشرتك بالزيت (زيت الزيتون، زيت الجوز، زيت الصويا، زيت بذور اللفت، زيت الفول السوداني)، والأسماك الزيتية (الأنشوجة والسردين والرنجة والتونة)، والمكسرات (اللوز والبندق)، والأفوكادو، والزيتون.

- الماء: الماء ضروري للبشرة الصحية حيث يغذّيها من العمق، وهو يساعد على التخلّص من النفايات التي تسبّب البشرة الباهتة. ولتغذية بشرتك، اشربي، إلى جانب شرب المياه طبعاً، الشاي والحساء وشاي الأعشاب والفواكه والخضراوات (تحتوي على %90 من الماء في المتوسط!).

الكبدة لبشرة مشرقة

- فيتامين C: هذا الفيتامين مهم جداً لإنتاج الكولاجين، وهو يحمي أيضاً البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويساعد على التئام الجروح. غذّي بشرتك بالفواكه والخضراوات الطازجة، خاصة الفواكه الحمضية (الليمون والبرتقال والجريب فروت)، والكيوي، والملفوف والبقدونس.

- فيتامين A: فيتامين A هو أهم فيتامين للحصول على بشرة ناعمة ومتألّقة، وهو يحمي أيضاً من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. غذّي بشرتك بالكبدة والبيض والزبدة للحصول على فيتامين A والفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية (المانجو والبطيخ والفلفل والجزر.. الخ) للحصول على بروفيتامين A، الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين A.

- فيتامين E: فيتامين E هو مضاد أكسدة قوي له قدرة لا مثيل لها على إصلاح أضرار أشعة الشمس. فهو يحبس الجزيئات الحرّة التي تسرّع الشيخوخة ويعمل إلى جانب فيتامين A وفيتامين C على حماية أغشية الخلايا، التي هي الهدف الرئيسي لهذه الجزيئات الحرّة الضارّة. غذّي بشرتك بالمكسرات (الجوز والبندق واللوز)، والحبوب الكاملة، والخضراوات والزيوت النباتية.

- السيلينيوم: السيلينيوم من العناصر النزرة وهو أفضل سلاح لمكافحة الجزيئات الحرّة، وتمّ الإعتراف به في السنوات الأخيرة كعامل رئيسي في مكافحة الشيخوخة. وهو فعّال على وجه الخصوص في مكافحة تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد أيضاً على إزالة السموم. غذّي بشرتك باللحوم والسمك والمأكولات البحرية والبيض.

احذري القهوة والشوكولا

إذا كانت بشرتك حسّاسة أو دهنية، قلّلي من تناول القهوة القوية والشوكولا وبعض البهارات (الفلفل والزنجبيل ومسحوق الكاري والبابريكا والخردل) والجبن المخمّر، وحاولي تجنّب تناول كميّات كبيرة من الدهون والسكر.

- الزنك: الزنك من المعادن المضادة للأكسدة. لذا، إذا كنت تعانين من البثور، من الضروري الحصول على الزنك لأنه ينظّم إنتاج الزهم (المادة الدهنية) ويساعد على شفاء الخلايا. غذّي بشرتك بالمحار والحبوب الكاملة والسمك والحبوب.

- البروبيوتيك (البكتيريا النافعة): هي البكتيريا الصديقة في الجهاز الهضمي التي تحمي أحياء الأمعاء وتقوّي الجهاز المناعي، بما في ذلك الجهاز المناعي للجلد! غذّي بشرتك باللبن الزبادي المخمّر ومنتجات الألبان والخبز المخمّر وبعض الخضراوات المخمّرة مثل الملفوف المخمّر.

المصدر: عرب نت 5

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال  "1 تعليق/تعليقات"

joode13/8/2012

عندي سوال ما هو فيتامين يعطي جمال العيون ؟؟ وفيتامين للهالات السوداء

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة
Most Popular Tags

فيتامينات الجمال

,

فيتامين الجمال

, اغذية الجمال, ما هو فيتامين الجمال, فيتامين الجمال والعيون, ماهي فيتامينات الجمال,

ماهو فيتامين الجمال

,

اغذيه تساعد على تفتيح البشره

,

اغذية تبيض البشرة

,

اطعمة لتفتيح البشرة

,

اغذية لجمال البشرة

,

اطعمه تساعد على تفتيح البشره

,

اطعمة تبيض البشرة

,

اغذية الجمال

,

ما هو فيتامين الجمال والعيون

,

أغذية تفتح البشرة

,

اطعمة لجمال الوجه

,

ما هي اغذية الجمال

,

أغذية الجمال

,

اغذية تفتح البشرة

,

اغذية لتفتيح البشرة

,

اغذية لجمال الوجه

,

اهم عشرة اطعمة للجمال

,

اطعمة لجمال البشرة

,

ما هي فيتامينات الجمال

,

اطعمة تحتوي على فيتامين e

,

فيتامينات لجمال العيون

,

اغذيه تفتح البشره

,

اغذية لتبييض البشرة

,

اطعمة تساعد على تفتيح البشرة

,

اطعمة تعمل على تفتيح البشرة

,

اغذية تفتيح البشرة

,

اطعمه لجمال البشره

,

جمال البشرة من الداخل

,

الاغذية التي تحتوي على فيتامين e

,

اطعمه تحتوى على فيتامين ه

,

اغذيه لجمال البشره

,

أغذية لجمال الوجه

,

اغذية

,

الاطعمة التي تحتوي على فيتامين e

,

اغذية تحتوي على فيتامين د

,

اغدية الجمال

,

ماهي الاغذية التي تحتوي على فيتامين د

,

اغذية تساعد على تفتيح البشرة

,

ماهي الاشياء التي تعجل في التئام الجروح

,

اطعمة لجمال الوجه

,

فيتامين يساعد على تفتيح البشرة

,

اهم فيتامينات الجمال

,

اغذية للجمال

,

اطعمة لتبييض البشرة

,