الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

صورة الخبر: الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل
الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

الإثنين, ‏01 ‏نوفمبر, ‏2010

إن تناول وجبات طعام متوازنة أمر هام جدا في جميع الأوقات، لكنّه ضروري أكثر عندما تكونين حامل. فهناك مواد مغذية وفيتامينات والمعادن ضرورية لحاجات طفلك الرضيع.

على أية حال، أكثر الأطعمة آمنة؛ إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها أثناء الحمل.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل؟
1. اللحم الني: المأكولات البحرية، ولحم البقر، و الدواجن غير المطبوخة أو المطبوخة بطريقة غير جيدة. يجب تجنبها بسبب خطر التلوّث ببكتيريا " coliform"،و " toxoplasmosis "، وسالمونيلا.

2. اللحوم الباردة: من المعروف أن اللحوم الباردة ملوثة باللستيريا، ويمكن أن تسبّب هذه البكتيريا الإجهاض. يقوم اللستيريا بعبور المشيمة ويمكن أن يصيب الطفل الرضيع بالعدوى أو تسمّم الدمّ، الأمر الذي يشكل خطرا على الجنين. إذا كنت حامل حاولي تجنب تناول اللحوم الباردة أو أعيدي تسخينها على البخار قبل تناولها.

3. السمك: يحتوي السمك على مستويات عالية من الزئبق يجب تجبنها. يرتبط الزئبق المستهلك أثناء الحمل بالتأخر في نمو وتطور الدماغ. وتتضمّن عيّنة هذه الأنواع من السمك: القرش، سمك السيف، الإسقمري، كينغ ماكريلـ وتايلفيش. يحتوي سمك التونا المعلّب على كميات أقل من الزئبق مقارنة مع سمك التونا الآخر، لكن مع ذلك يفضل تناولها باعتدال. بعض أنواع السمك المستعملة في السوشي يجب أيضا تجنبها بسبب المستويات العالية من الزئبق. يجب تفادي المأكولات البحرية المدخّنة والمبرّدة، مثل " lox "، " nova style "، " kippered "، " jerky " لأنها يمكن أن تكون ملوّثة باللستيريا. (وهذه آمنة للأكل عندما تكون مكونا في وجبة طعام طبخت في وعاء مقاوم للحرارة. ) هذا النوع من السمك يوجد في أغلب الأحيان في قسم اللحوم الباردة. المأكولات البحرية المعلّبة التي تباع على الرف تعتبر آمنة أكثر من المدخّنة.

4. السمك المعرّض إلى الملوثات الصناعية: تجنّبي سمك البحيرات والأنهار الملوثة التي تعرضت لمستويات عالية من " polychlorinated biphyenyls ". خصوصا للأشخاص الذين يقومون بالصيد في البحيرات والجداول المحليّة. وتتضمّن: السمك الأزرق، السمك البحري المخطّط، السلمون، الحربة، التراوت، والآي. اتّصل بقسم الصحة المحليّ أو وكالة الحماية البيئية لتقرير أيّ سمك آمن للأكل في منطقتك.

5. الأسماك الصدفيّة: أغلبية الأمراض التي تسببها المأكولات البحرية سببه الأسماك الصدفيّة غير المطبوخة جيدا، والتي تتضمّن المحار، كتومون، وبلح البحر. يساعد الطبخ على منع بعض أنواع العدوى، لكنّه لا يمنع الإصابات المتعلقة بالطحالب التي ترتبط بالمدّ الأحمر.

6. البيض النيء: البيض غير المطبوخ يمكن أن يحتوي على السالمونيلا. بعض الصلصات المنزلية مثل المايونيز والبوظة، والصلصات الهولندية المصنوعة من البيض يمكن أن تسبب السالمونيلا.

7. الاجبان الطرية: الأجبان الطرية المستوردة قد تحتوي بكتيريا مسمّاة اللستيريا، يمكن أن تسبّب الاجهاض. اللستيريا له قدرة على العبور للمشيمة وقد تصيب الجنين بالعدوى أو تسمّم الدمّ، الذي يمكن أن يكونا خطرا. تجنبي الأجبان الطرية مثل: " brie "،" camembert "،" Roquefort "،" feta "،" gorgonzola " والأجبان المكسيكية تتضمن " queso blanco "، " queso fresco "، مالم يصرّحوا بشكل واضح بأنّهم مصنوعون من حليب مبستر. كلّ الأجبان غير المستوردة الطرية المصنوعة من الحليب المبستر آمن للأكل.

8. الحليب غير المبستر: الحليب غير المبستر قد يحتوي على بكتيريا مسمّاة اللستيريا، يمكن أن تسبّب الاجهاض. اللستيريا له القدرة على عبور المشيمة وقد يصيب الجنين بالعدوى أو تسمّم الدمّ، الذي يمكن أن يكون خطر. تأكّد بأنّ أيّ حليب تشربينه مبستر.

9. اللحم المهروس: اللحم المهروس أو لحم المعلبات قد يحتوي على بكتيريا اللستيريا.

10. الكافيين: بالرغم من أن أكثر الدراسات أظهرت بأنّ تناول الكافيين باعتدال أمر جيد، إلا أن هناك دراسات تؤمن بأنّ الكافيين قد يرتبط بالإجهاض. تجنبي الكافيين أثناء الثلث الأول من الحمل لتخفيض إمكانية الاجهاض. كقاعدة عامة، يجب أن يحدّد الكافيين إلى أقل من 300 ملغرام باليوم أثناء الحمل. الكافيين مدرّ للبول، وهذا يعني بأنّ يساعد على إزالة السوائل من الجسم. وهذه يمكن أن يؤدّي إلى خسارة الكالسيوم والماء. من المهم أنّ تشربي الكثير من الماء، والعصير، والحليب بدلا من أشربة الكافيين. ومن الآثار السلبية لتناول الكافيين أثناء الحمل، الأجهاض، الولادة المبكرة، تراجع وزن المولود الجديد، وأعراض انسحاب الكافيين على الجنين.

11. الكحول: ليس هناك كمية آمنة من الكحول أثناء الحمل، لذا يجب أن تجنب تناول الكحول أثناء الحمل. ويمكن أن يتدخّل الكحول في التطوير الصحّي للجنين. اعتمادا على الكمية، والتوقيت، ونمط الاستعمال، واستهلاك الكحول أثناء الحمل يمكن أن يؤدّي إلى متلازمة الكحول الجنينية أو الاضطرابات التطويرية الأخرى. إذا استهلكت الكحول وأنت حبلى، فيجب أن تتوقّفي عن الشرب الآن. وحتى الانتهاء من الرضاعة من الصّدر. التعرّض إلى الكحول يشكل خطر كبيرا على الجنين والطفل الرضيع.

12. الخضار والفواكه غير النظيفة: إن تناول الخضار غير النظيفة أمر غير آمن لأنها قد تحتوي على مواد سامة من المبيدات الحشرية بالإضافة إلى الأوساخ الأخر والبكتيريا.

المصدر: عرب نت 5

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل  "1 تعليق/تعليقات"

همي الاخره22/4/2013

جزاك الباري كل خير عزيزتي موضوع ف غايه الاهميه

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140915102851