الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

بالحلبة والترمس.. حارب دهون "الكعك" وسموم الفسيخ

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › بالحلبة والترمس.. حارب دهون "الكعك" وسموم الفسيخ

صورة الخبر: بالحلبة والترمس.. حارب دهون "الكعك" وسموم الفسيخ
بالحلبة والترمس.. حارب دهون "الكعك" وسموم الفسيخ

السبت, ‏11 ‏سبتمبر, ‏2010

ارتبط الاحتفال بعيد الفطر المبارك بعدد من الأطعمة والمأكولات على رأسها "الكعك" والأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ والملوحة.. ولكن بعد صيام 30 يوم فإن الافراط في تناول هذه الأنواع من الأغذية يسبب مشاكل صحية مفاجئة.. لذا ينصح الأطباء بتقنين المسألة وتناول جرعات بسيطة ومحددة من هذه الأطعمة تخفيفاً على المعدة.

ولأن الجهاز الهضمي تعود على نظام خاص يتم فيه تناول الطعام من خلال وجبتي الإفطار والسحور فقط خلال شهر رمضان، يعتاد على عدم استقبال أي طعام أو شراب طوال النهار مما يجعله في حالة راحة في حين تفرز العصارات الهاضمة وتتهيأ المعدة لاستقبال الطعام قبيل أذان المغرب، وفي العيد ونتيجة للتغير المفاجئ في مواعيد تناول الوجبات ونوعياتها يعاني الكثيرون من عدد من العوارض الصحية الناجمة عن العبء الكبير الذي يفاجأ به جهازنا الهضمي دون سابق إنذار مثل تلبك معوي - اسهال حاد - تسمم غذائي - انتفاخ.

وحرصاً من شبكة الإعلام العربية "محيط" على صحة قرائها، نحاول خلال السطور القادمة التركيز على بعض النصائح الخاصة كي لا يقع الكثير منا في مشاكل مع معدته في هذا الأيام الجميلة..

أوصي الدكتور مجدى بدران استشارى الأطفال عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس المواطنين، خلال الندوة التي عقدت مؤخراً بساقية الصاوي تحت عنوان "صحتك ومناعتك فى عيد الفطر" بأن يرفقوا بمعدتهم في عيد الفطر والعودة بالتدريج إلى النمط الغذائي لما قبل رمضان حتى يعود الجهاز الهضمي للعمل بشكل طبيعي.

ونصح بدران المواطنين بتناول من 4 - 5 وجبات يومية مع تصغير حجم الوجبات وتجنب الإفراط فى تناول الأغذية الدسمة وتناول الفاكهه بدلاً من حلوى العيد وشرب عصائر الفاكهه الطبيعية بدلاً من المشروبات الصناعية والمياه الغازية إلى جانب تناول الخضراوات النيئة الطازجة لإحتوائها على الألياف التي ترفع المناعة.

وحذر بدران من العودة للتدخين بعد رمضان، مؤكداً أن للتدخين علاقة هامة بالجهاز الهضمي، حيث يقلل من إفراز اللعاب الهام لبدء عملية الهضم ويزيد التدخين من إفراز حمض المعدة مما يزيد من حموضتها وآلامها بالإضافة إلى أنه يقلل من كفاءة العضلات التي تتحكم فى الفتحة الموجودة بين المرىء والمعدة "فتحة الفؤاد" وبالتالي يزيد من إرتجاع الحامض المعدي إلى المرىء ومن تكوين حصوات المرارة الصفراوية ويضر الكبد ويقلل من كفاءته في التخلص من السموم.

ودعا بدران مرضى السكر وارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب وذوي الأوزان الزائدة إلى عدم الإفراط فى تناول حلوى العيد لغناها بالدهون والسكريات مما يجعلها مصدراً مركزاً للطاقة، مشيراً إلى أن الكعكة الواحدة توفر مابين 300 -400 سعر حراري.

وللمزيد من الاحتفاظ بالرشاقة، ينصح الأطباء بضرورة أن يتم تناول كعك العيد بشكل معتدل بحيث لا تزيد الكمية عن كعكتين لأن الكعكة الواحدة بها‏200‏ سعر حراري والغريبة‏120‏ سعراً حرارياً والبتي فور الواحدة‏90‏ سعراً حرارياً‏.‏

الأسماك المملحة.. طريق سريع للوفاة

وعن أخطار تناول الأسماك المملحة، أكد بدران لـ "محيط" أن زيادة الملح في الطعام يؤدي إلى احتجاز الماء داخل الجسم فيزيد الوزن ويضر القلب, يرفع ضغط الدم، يضر الكلى والكبد، كما يزيد احتمالات السكتة الدماغية والجلطات وهشاشة العظام ويضاعف الأزمات الربوية، فبالتالي تناول هذه الأسماك قد يدمر أجهزة الجسم ويسبب الوفاة، وذلك لأن عملية تصنيع الأسماك المملحة تساعد على نمو البكتيريا اللاهوائية.

كما أفاد بدران أن هذه الأسماك قد تكون منتهيه الصلاحيه أو غير صحية، وذلك نتيجة لقلة الملح بالفسيخ أو عدم تركه وقتاً كافياً لمدة لا تقل عن 30 يوماً، كما أنه يتم تركه مكشوفاً فيتلوث بالأتربه والرصاص والحشرات كالذباب، مشيراً إلى أن أي فساد أو تلوث به لا يستطيع المستهلك اكتشافه بالعين المجردة أو حاسة الشم، لأن طبيعة رائحتها النفاذة تغطي على أي روائح فاسدة, فلا يستطيع المستهلك التعرف على التالف منها.

وعن أعراض التسمم الغذائي، يؤكد بدران أن أعراضه تبدأ بعد عدة ساعات إلى 36 ساعة من تناول الفسيخ الفاسد، أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 8 إلى 12 ساعة من تناول الفسيخ، وهى عبارة عن زغللة في العين وازدواجية في الرؤية وجفاف بالحلق وصعوبة في الكلام والبلع وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم، بالإضافة إلى ضيق في التنفس وفشل في وظائف التنفس التي من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.

وأوضح بدران أن سموم الفسيخ لا يبطل مفعولها إلا عند تعرضه لدرجة حرارة مائة مئوية‏,‏ ولمدة عشر دقائق عن طريق القلي في الزيت‏,‏ وأن الرنجة هى البديل الآمن للفسيخ‏,‏ نظراً لطهيها وتعرضها للحرارة الشديدة.‏

وحذر بدران من تناول الفسيخ للأشخاص الذين يمثل لهم خطراً على صحتهم، وهم الأطفال والحوامل والمرضعات، ومرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة، لذا ينصح بدران بعدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة وتناول السمك المشوي والسلطه وشرب عصير الليمون.

الحلبة .. لمواجهة أضرار الكعك

نصح بدران بتناول مشروب الحلبة بصفة منتظمة أيام العيد لتلاشي الآثار الضارة الناتجة عن كعك العيد، حيث تحمل 35 فائدة لجسم الإنسان من بينها خفض مستوى السكر والكوليسترول فى الجسم وامتصاص الدهون وتنشيط الجهاز الهضمي ومنع الإمساك وتقي من السرطانات خاصةً الثدى والقولون.

كما أنها تفيد مرضى حساسية الأنف والصدر، وذلك لوجود ثلاث فيتامينات "أ", "ب", "سي" وكلها ترفع المناعة، وعشرة معادن هى: الكالسيوم, الحديد, الماغنيسيوم, الفوسفور, البوتاسيوم, الصوديوم, الزنك, النحاس, المنجنيز, السيلينيوم.

وتوفر الحلبة أيضاً 18 حمض أميني له العديد من الفوائد، مثل مساعدة الكبد في التعامل مع الدهون، وتجديد خلايا العضلات، وتنظيم مستوى السكر في الدم، وتنشيط الجهاز الهضمي.

الترمس هدية العيد لرفع المناعه

أوضح بدران أن الترمس غني بالألياف التي تخفض مستوى الكوليسترول, كما أنه يقاوم حدوث الإمساك, ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

وأشار بدران إلى أن الترمس يرفع المناعه لعده أسباب، أنه غني
بالبروتينات فهو (أعلى من اللحوم)، كما أنه غني بالحديد وهو من مستلزمات رفع كفاءه الجهاز المناعي، ويوجد به ثلاث أحماض أمينيه ثبت أهميتها المناعيه، كما أنه يعرقل ترسب الدهون على بطانة الأوعية الدموية لذا فهو يحمي من تصلب الشرايين.

نصائح لبعض المرضى

- مرضى السكري، عليهم عدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات حتى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم، وتوزيع الوجبات إلى 5 - 6 وجبات صغيرة. والعودة إلى تناول أدويتهم سواء الأقراص أو الأنسولين بانتظام كما كان الوضع قبل شهر الصوم، وممارسة الرياضة يومياً.

- مرضى القلب، عليهم تجنب تناول وجبات كبيرة يمكن أن ترهق القلب، وتقسيم الوجبات اليومية إلى ست وجبات صغيرة مع الإقلال من الملح والدهون، كذلك المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل الكولا، الشاي، القهوة، والشوكولاته.

- مرضى ارتفاع ضغط الدم والكلى، عليهم تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون، مثل المكسرات المالحة، الأجبان، المخللات، اللحوم المُدَخَنة. وعليهم الإكثار من شرب الماء، حيث إنه يخفف من ضغط الدم المرتفع، ويحمي نسيج الكلى من الأثر السلبي لضغط الدم المرتفع.

- مرضى قرحة المعدة، عليهم تجنب تناول وجبات كبيرة وتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والمقليات والأطعمة كثيرة البهارات والصلصات والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الكولا، الشاي، القهوة، والشوكولاته.

- مرضى السمنة، عليهم تجنب الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة أيام العيد وتخصيص جزء من إجازة العيد لممارسة أي نشاط رياضي مناسب وعدم الخمول الذي يؤدي إلى البدانة والسمنة.

المصدر: عرب نت 5

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالحلبة والترمس.. حارب دهون "الكعك" وسموم الفسيخ0

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة
Most Popular Tags

السعرات الحرارية في الترمس

,

هل الترمس يزيد الوزن

, هل اكل الترمس يزيد الوزن, السعرات الحرارية للترمس, مشروب الحلبة, سعرات الترمس,

هل الترمس بيتخن

,

السعرات الحرارية فى الترمس

,

مشروب حلبة

,

الترمس بيتخن

,

فوائد الكعك

,

هل الترمس يرفع الضغط

,

فوائد الحلبة

,

مشروب الحلبه

,

فوائد الترمس

,

هل الترمس يسبب السمنة

,

السعرات الحرارية في الحلبة

,

وجبة فسيخ صحية

,

السعرات الحراريه في الترمس

,

فوائد اكل الترمس

,

هل الترمس يزيد الوزن؟

,

هل الكعك يزيد الوزن

,

السعرات الحراريه فى الترمس

,

مشروب حلبه

,

عدد السعرات الحرارية في الترمس

,

فوائد الترمس واضراره

,

هل الحلبة ترهق القلب

,

هل الفسيخ يزيد الوزن

,

الترمس والسعرات الحرارية

,

السعرات الحرارية في الفسيخ

,

السعرات الحرارية للحلبة

,

سعرات الحلبة

,

الترمس والسمنة

,

هل الكيك يزيد الوزن

,

عدد السعرات الحراريه في الترمس

,

الترمس وزيادة الوزن

,

كم عدد السعرات الحرارية في الترمس

,

عدد السعرات الحرارية فى الكحك

,

هل الفسيخ بيتخن

,

هل الكحك يزيد الوزن

,

هل الترمس يرفع السكر

,

ماهى السعرات الحرارية فى الترمس

,

سعرات الكحك

,

السعرات الحراريه للترمس

,

هل شرب الحلبه يرفع الضغط

,

السعرات الحرارية فى الكحك

,

الكعك بالعجوة يزود الوزن

,

ما هى السعرات الحرارية للترمس

,

فوائد الترمس والحلبة

,

هل الترمس يسمن

,