الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › يقتحم حياتك بدون إنذار.. اكتشف أسباب ارتفاع الضغط

صورة الخبر: يقتحم حياتك بدون إنذار.. اكتشف أسباب ارتفاع الضغط
يقتحم حياتك بدون إنذار.. اكتشف أسباب ارتفاع الضغط

القاتل الصامت.. هو الأسم الآخر لارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لأنه لا يوحي بأية عوارض مميزة، ويمكن أن تصاب به لسنوات دون أن تعلم، فحوالي 90% من حالات الإصابة تكون دون سبب واضح؛ ويقتحم هذا المرض حياة ضحاياه دون سابق إنذار ويتم اكتشاف الإصابة به صدفة في أغلب الأحيان، وهو يصيب واحد من بين كل خمسة بالغين.

وتزداد حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع ازدياد وطأة الحياة، لا سيما مع حياتنا العصرية التي لا تكاد تخلو من القلق والتوتر وقلة النشاط البدني وأنماط الحياة غير الصحية؛ ابتداءً من الازدحام السكاني ومشاكل النقل إلى سوء التغذية وتلوث البيئة.

وأشار الدكتور محسن ابراهيم رئيس جمعية ضغط الدم المصرية‏,‏ إلى أن استخدام بعض العقاقير قد يسبب ارتفاعاً بالضغط مثل أدوية البرد والزكام والروماتيزم‏,‏ وكذلك حبوب منع الحمل وبعض الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض النفسية‏,‏ وللوراثة دورها في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حينما يظهر مع أمراض أخري مثل السكر والسمنة وزيادة الدهون وحمض اليوريك بالدم‏.

وقد أجريت دراسة بمعهد القلب القومي على‏1200‏ مريض تحت سن‏ الـ 45‏، وجد أن40 %‏ منهم يعانون من ضغط مرتفع وأن 15%‏ منهم تعرضوا لأزمات قلبية‏,‏ كما ظهر أن 60%‏ منهم مدخنون و30 %‏ منهم لديهم ارتفاعاً بالكوليسترول‏,‏ هذه النتائج عرضها الدكتور أحمد مجدي أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي أمام المؤتمر السنوي الرابع عشر لجمعية "ضغط الدم المصرية" الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي بالقاهرة‏، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".

وأكد مجدي أن ارتفاع ضغط الدم من أهم عوامل الخطورة علي القلب وشرايين الأعضاء المختلفة كالمخ والقلب والأطراف والعين والكلي‏,‏ وفسر ذلك بأن ارتفاع ضغط الدم يجهد الأغشية المبطنه لجدار الشرايين، مما يؤدي لخلل في أداء وظائفها وزيادة إفراز مواد كيمائية وهرمونات مضادة تفقد الشرايين ليونتها وتصبح عرضة للتصلب وعدم سريان الدم بالشكل الطبيعي‏,‏ فتزيد الإصابة بجلطات القلب والمخ والتي قد تنتهي بضعف عضلة القلب وهبوطها وتلف بالمخ والفشل الكلوي‏.‏

وتستغرق مضاعفات ارتفاع الضغط سنوات طويلة وربما شهوراً قليلة حتي يحدث معها التدهور الصحي‏,‏ ويتوقف ذلك علي حسب معدل ارتفاع ضغط الدم وشدته ووجود عوامل الخطورة الأخري، مثل البول السكري وارتفاع الكولستيرول والتدخين‏,‏ وهنا ينصح الأطباء بأنه يمكن تجنب المشاكل الصحية المرتبطة بارتفاع الضغط بتحسين أسلوب التغذية وتجنب ملح الطعام وممارسة الرياضة والامتناع عن التدخين‏,‏ علاوة على الانتظام في العلاج بالأدوية ممتدة المفعول أو المركبة من عقاقير متكافئة لتقليل الأثار الجانبية‏.‏

وأوضح الدكتور توني هيجرتي من جامعة مانشيستر بأنجلترا ورئيس الجمعية العالمية لضغط الدم، أن زيادة الخلايا الدهنية خاصةً في منطقة البطن تساعد على زيادة إفراز مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى زيادة نمو القشور في جدار الشرايين مما يؤدي لضيقها ومن ثم يحدث تضخم بالقلب‏.

أعراض الإصابة بارتفاع ضغط الدم

لا يشعر أغلب مرضى ارتفاع ضغط الدم بأية أعراض، ولكن من الممكن ظهور أعراض ناتجة عن مضاعفات ارتفاع ضغط الدم، ومن هذه الأعراض:



- عدم اتزان وصداع.
- نزيف أنفي.
- ألم في مؤخرة الرأس عند الاستيقاظ في الصباح.
- ألم في الصدر.
- ضيق في التنفس.
- اختلال في الوعي والتركيز.
- ضعف في الأطراف.
- تشنجات.
- زغللة وضعف في البصر.
أما الأعراض والعلامات الأخرى، تكون ناتجة عموماً عن مضاعفات أو حالات أخرى تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتتضمن:

- تعرق زائد.
- تشنج العضلات.
- ضعف عام.
- تبول بشكل متكرر.
- خفقان القلب بسرعة.

آثار ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى مشاكل صحية خطيرة ترتفع حدتها إذا لم تتم معالجته بالشكل المناسب، وتختلف هذه الآثار والمضاعفات من شخص لآخر بالاعتماد على أربعة عوامل خطر رئيسية لا يمكن السيطرة عليها هي:

- العمر: حيث تزداد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع تقدم السن.
- العرق: فالزنوج هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من البيض.
- الجنس: ففي مرحلة الشباب ومنتصف العمر يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء، والعكس فيما بعد الستين.
- التاريخ المرضي للعائلة: فقد ينتج ارتفاع ضغط الدم عن عوامل وراثية.



وبشكل عام فإن لارتفاع ضغط الدم مضاعفات سلبية كبيرة على جميع أعضاء الجسم، إلا أن أكثر الأعضاء تأثراً هي القلب والكلى والدماغ على التفصيل التالي:

القلب: نتيجة للإصابة بارتفاع ضغط الدم لا يحصل القلب على الكمية اللازمة من الدم والأكسجين مما قد يؤدي إلى انسداد الشريان التاجي والإصابة بنوبة قلبية، كما أن هذا النقص المزمن في تروية القلب قد يؤدي إلى موت جزء من عضلة القلب وتوقف القلب عن النبض مما يتسبب في أغلب الأحيان بالوفاة.

الدماغ: نتيجة لضيق الشرايين تقل تروية الدماغ بالدم مما يؤدي إلى نوبة تأتي على صورة فقدان مفاجئ للقوة والإحساس بالشلل، وقد تحدث النوبة (السكتة الدماغية) نتيجة تمزق أحد الشرايين في الدماغ مؤثرة على وظائف الدماغ، ودخول المريض في غيبوبة.

الكلى: كما عرفنا، فإن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى نقص تروية الأعضاء بالدم، فنتيجة لنقص تروية الكلى تقل قابليتها للتخلص من الفضلات والسموم، وهذا ما يسمى بالقصور الكلوي الذي يترتب عليه تراكم المواد السامة في الدم.

سبع خطوات لخفض الضغط

وعن هذا المرض، تنصح الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة العامة والسكر، كلية طب القصر العيني، مرضى ارتفاع ضغط الدم محدده طرق العلاج فى سبع نقاط:

- تقليل وزن المريض المصاب بالسمنة، حيث إن نقص الوزن يؤدى إلى نقص ضغط الدم.

- ممارسة الرياضة مثل ركوب الدراجة والجرى والسباحة والأيروبك، مما يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم.

- الإقلال من تناول ملح الطعام إلى حوالى 4-6 جرامات يومياً.

- الامتناع عن التدخين، فالمعروف أن النيكوتين يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

- الامتناع عن تناول القهوة، حيث تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

- البعد عن التوتر والانفعالات النفسية كلما أمكن.

- استخدام العقاقير التى تعالج ارتفاع ضغط الدم وهى على شكل موسعات للأوعية الدموية أو مدرات للبول، ويوجد الآن أدوية حديثة تستخدم بنجاح وأمان تام ولا توجد معها أية أعراض جانبية.

وصفة طبيعية

بعيداً عن الأدوية والعقاقير، هناك وصفة طبيعية ينصح الأطباء بتناولها لخفض ضغط الدم تجنبا للأضرار المترتبة عليه.. على رأس تلك الوصفات شرب المياه... لأنه أولا وأخيرا يقي الإنسان من الجفاف وأمراض الكلى ويمنع الصدمات حول العينين والحبل الشوكى، هذا ما ذكره الباحث كريستوفر ماثياس، وذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المفاجئ يكون لديهم خلل في نظام الأعصاب الأوتوماتيكي الذي يتحكم في وظائف الجسم مثل، ضغط الدم ونبضات القلب والتعرق، لذا فالمياه هي أفضل السبل لخفض الضغط.

الكركديه ... من أهم وأفضل المشروبات التي تستعمل لتنظيم عملية ضغط الدم بالجسم، حيث ينصح الأطباء بتناول مغلى الكركديه "الساقع" لخفض ضغط الدم، ومغلى الكركديه "السخن" لرفع ضغط الدم، وقد تمكن بعض الصيادلة لشركة القاهرة للأدوية من استخلاص أدوية خافضة للضغط ومكافحة الميكروبات من أوراق وأزهار الكركديه.

أوراق الزيتون.. حيث أكد الأطباء فاعليته في خفض ضغط الدم المرتفع، والطريقة تتمثل في أن يؤخذ أربع ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون الطازجة وتغسل جيدا ثم توضع في قدر ويضاف لها كوبان من الماء البارد ثم توضع على النار حتى درجة الغليان ثم يزاح من على النار ويغطى ويترك جانبا لمدة عشر دقائق ويصفى ويشرب المريض مقدار كوب بعد كل وجبة غذائية.



الكمثرى ... حيث ينصح خبراء التغذية أيضا مرضى ضغط الدم بتناولها، لأنها تساعد في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على الماغنيسيوم، كما تعد منظفا قويا للمعدة والأمعاء، كما أن قشرتها غنية بالاملاح المعدنية ويعتبر السكر الموجود بها لا يؤثر على المصابين بالسكري.

أما الجمعية الطبية الامريكية فقد كشفت في تحليل أجرته أن الأطعمة والمشروبات الغنية بالكاكاو تخفض ضغط الدم، بينما قد لا يؤدي احتساء الشاي الأخضر أو الأسود لذلك، مشيرة إلى أن انخفاض ضغط الدم بفضل الكاكاو يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية بنسبة تتراوح بين 10 و 20 في المئة.

وللأبحاث الطبية الأوربية رأى آخر، فقد أثبتت أن لب البطيخ بعد تحميصه بدون إضافة ملح وتناوله يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، مشيرة إلى أنه يحوى أيضاً العديد من الفيتامينات والمعادن.. كما تطرق البحث إلي بذور أخرى للفواكه، ومنها نوي المشمش الذي تتشابه فوائده مع فوائد اللوز لاحتوائه على دهون ومعادن وفيتامينات.

وهناك مأكولات أخرى صنفها الأطباء كوسائل طبيعية لخفض ضغط الدم، أهمها الفواكه كالبرتقال، والموز، وعصير العنب، والثوم، والبطيخ، ومكسرات الكاجو، وجوز الصويا، ونبات اللوز.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يقتحم حياتك بدون إنذار.. اكتشف أسباب ارتفاع الضغط

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77975

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة