الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

"الأسد" وليس اليانسون.. كلمة السر للحماية من "الخنازير"

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › "الأسد" وليس اليانسون.. كلمة السر للحماية من "الخنازير"

صورة الخبر: "الأسد" وليس اليانسون.. كلمة السر للحماية من "الخنازير"
"الأسد" وليس اليانسون.. كلمة السر للحماية من "الخنازير"

الخميس, ‏12 ‏نوفمبر, ‏2009

تناول كوب من اليانسون المغلي يومياً قبل الخروج من المنزل يقى الإنسان من الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير.. هذه‏ العبارات تنتشر علي واجهات محلات العطارة وبعض الصيدليات في محاولة للترويج له‏,‏ بعد أن تردد أنه يساعد علي مقاومة فيروس أنفلونزا الخنازير‏، وقد صاحب ذلك قيام الآلاف من المواطنين بشراء اليانسون وتناوله بشكل يومي أملاً في الوقاية من الفيروس‏.‏

وكانت المفاجأة أن وزارة الصحة، جاءت لتؤكد أنه لايوجد حتى الآن أي سند طبي يؤكد فعالية اليانسون للوقاية من فيروس أنفلونزا الخنازير‏,‏ وذلك في البيان الذي أصدرته غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم القرار بمجلس الوزراء‏.

‏وقد التقت شبكة الإعلام العربية "محيط" بالدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، والذي قال في تصريحات خاصة لنا: أن اليانسون الصيني والمعروف "بالنجمة" يفوق فى فاعليته تناول عقار "تاميفلو" الذى طورته شركة "روش" السويسرية ويستخدم حالياً على نطاق عالمى واسع للوقايه من أنفلونزا الخنازير.

وأوضح بدران أن اليانسون المصري يختلف تماماً عن اليانسون الصيني، ولا توجد به المادة الفعالة وهى حمض "الشيمكيك" الذي يستخرج من قرون اليانسون، ويترك أسابيع ليتخمرلإنتاج عقار "التاميفلو".

وأكد بدران أن هناك أنواع تشبه اليانسون الصيني توجد في فيتنام واليابان، ولكن تحذر الجمعيات الأمريكية من استخدامه، وذلك لارتباطها بحدوث تسمم ومشاكل في الجهاز العصبي للأطفال.

ويحذر بدران من استخدام اليانسون الصيني أو مشتقاته كعلاج للمرض، وذلك لأن الفيروس يتعرف على المادة الفعالة الموجودة به، وبالتالي يقاومها على المدى القريب ويصبح بلا فائدة مثل المضادات الحيوية.

ويوصي بدران برفع المناعة في الخريف والشتاء عن طريق كلمة " الأسد":



- "أ": يقصد بها أعشاب طبيعية شاملة مثل اليانسون وأوراق الجوافة والتيليو والبردقوش.

- "ل": وهى جميع منتجات الألبان مثل الزبادي والأجبان.

- "أ" : وهو فيتامين "أ" وهو هام جداً لرفع المناعة المخاطية للجهاز التنفسي، حيث أن الفيروسات تدخل الجسم إذا انخفضت المناعة المخاطية عند الإنسان، لذا يوصي بتناول الجزر للأطفال والكبار لأنه مصدر جيد لفيتامين "أ".

- "س": وهو فيتامين "سي" وهو يرفع المناعة وينشط الجهاز التنفسي ومضاد للسرطان وموجود حالياً في الجوافة والكيوي والبروكلي بصورة أكبر مما هو شائع في البرتقال والليمون.

- "د": ويتوافر في صفار البيض والأسماك، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس.

اهتم بالبروتينات والدهون

أكدت كاترين تولمادج الناطقة باسم "جمعية السكري الأمريكية"، أن أفضل طريقة للحفاظ على جهاز المناعة قوياً هى الاهتمام بنوعية الغذاء التي يتناولها الفرد، مؤكدة أن "غذاؤك يؤثر تأثيراً عميقاً في قدرتك على مكافحة الأمراض"، وهذا يعني الاهتمام بنوعية الطعام وكميته.

وأكدت تولمادج أنه يجب تناول أنواع البروتينات الجيدة، والتي تأتي من مصادر عدة كالدجاج والأسماك واللحوم وغيرها، وذلك لأن الجزيئات التي تواجه المرض مصنوعة من البروتين، كما يمكن أن تلعب الدهون دوراً مهماً في ذلك من خلال تحسين عمل الخلايا وقدرتها على مكافحة الأمراض، لكن يجب الانتباه لنوعية الدهون التي يمكن تناولها، كزيت الزيتون وزيت الجوز.

تناول الخضار والفواكه

وأوضحت تولمادج أن تناول الخضار والفواكه وبعض الأطعمة الغنية بالزنك والحبوب من أهم المكونات الغذائية بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، ويمكن أن تجد الزنك فى الأغذية الآتية: اللحم البقرى، البيض، المأكولات البحرية "سرطان البحر والمحار والسردين".

وقد أكدت العديد من الدراسات أن فيتامين "ج" يلعب دوراً فعالاً فى تقوية الخلايا المدافعة عن الجسم ضد أى فيروس ضار يخترقه، بالإضافة إلى فيتامين "اي" وهو عنصر غذائى هام لتقوية الأغشية التنفسية.

وينصح الأطباء بتناول الكثير من البرتقال، والخضروات الداكنة اللون مثل الجزر، القرع، المشمش، السبانخ، والكرنب، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين "ج"، السبانخ، الفواكه الحمضية، أنواع التوت، الجريب فروت.

ابتعد عن أقراص الفيتامينات

وتوصي الخبيرة بعدم الاعتماد على أقراص الفيتامينات، والأفضل أن يحصل الجسم على احتياجاته منها عن طريق الغذاء المتوازن، وإن كان لابد من الأقراص فلتكن الأقراص التي تحتوي على أكثر من فيتامين مع الأملاح، وإذا ما شعرت أن هناك مشكلة معينة فيجب مراجعة الطبيب فوراً.

لا تنسى ممارسة الرياضة

وبعد أن يضمن الشخص غذاءً متوازناً فلابد من طريقة أخرى للحفاظ على جهاز مناعة قوي، والوسيلة الأخرى هي ممارسة الرياضة، فقد أثبتت الدراسات أن القيام بالتمرينات الرياضية يقوي جهاز المناعة، إلا أن الأطباء يوصون بعدم القيام برياضات مجهدة في أوقات قصيرة؛ فذلك ينعكس سلباً على جهاز المناعة.

وأكد الدكتور ديفيد جونسون جراح العظام في مستشفى واشنطن المركزي، أن التمرينات الرياضية تزيد ضخ الدم، وهذا يساعد القلب والدورة الدموية وكل العضلات على الأداء بشكل أفضل، ولكن القيام بتمرينات كثيرة في وقت قصير يؤدي إلى إجهاد الجسم؛ فالمشي يومياً لنصف ساعة سيكون مفيداً جداً.

نصائح تفيد الطلاب

تتنوع النصائح التي تطلقها وسائل الإعلام، والمؤسسات المعنية بصحة الأفراد حول العالم، حول طرق الوقاية من الأمراض في فصل الخريف، خصوصاً نزلات البرد والأنفلونزا.

وفيما يلي بعض النصائح لتجنب الإصابة بأمراض الخريف، كما جاء في موقع "Health.com":



- اغسل يديك بعد كل مصافحة: بسبب ما قد تنقله من مسببات لللمرض، ولا تكتف بغسلها المعتاد، وأكثر من الماء الذي سيؤدي إلى إزالة الجراثيم، وأحرص على أن تبقي اتجاه المياه نحو المصارف.

2- ابق يديك بعيدتين عن لمس بعض أعضاء جسمك: حاول أن لا تلمس عينك أو انفك بيدك، لأنهما يجمعان مسببات المرض.

3- النوم الكافي: يجب عليك التوجه للفراش حال شعورك بالتعب، ويوصي الأطباء بالنوم من 8-10 ساعات يومياً، فراحة الجسم مهمة في الحفاظ على جهاز مناعة سليم.

4- اعتن بغذائك: قد يكون من الصعب الاستمرار بتناول الغذاء الصحي في كل الأوقات، خصوصاً مع ظروف العمل والحياة العصرية، لكن تناول الخضار والفاكهة الطازجة، يؤدي إلى بناء جسم قوي وسليم، ما يقوي بالضرورة جهاز المناعة لديك.

5- ابق بعيداً عن المرضى: وحاول الحفاظ على مسافة كافية بينك وبين المصابين بأمراض فيروسية معدية، حتى لو كانوا من أصدقائك أو عائلتك، التهوئة الجيدة وذلك بفتح النوافذ في الأماكن المغلقة.

6- عَقم نفسك: واحرص على أن يكون لديك دائماً مطهرات أو مناديل مطهرة. وانتبه إلى ما تشتريه، فبعض المناديل تكون خالية من الكحول المطهرة، وهذه الأنواع لا تؤدي الغرض المطلوب.

7- ابتعد عن التدخين: فزيادة التدخين تؤدي إلى تغييرات في الجهاز التنفسي، ويجعله أقل قدرة على مواجهة الأمراض، بسبب تدمير التدخين للأهداب المبطنة للخلايا في الجهاز التنفسي.

8- قلم أظافرك: حتى وإن كان ذلك سيؤدي إلى التقليل من جمال أصابعك، فالأظافر يمكن أن تجمع تحتها الكثير من الجراثيم المسببة للمرض.

9- ابتسم: فقد وجدت دراسة حديثة، أن السعادة تلعب دوراً مهماً في تكوين جهاز مناعة قوي، كما أن التفكير الإيجابي له نفس التأثير.

المصدر: محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الأسد" وليس اليانسون.. كلمة السر للحماية من "الخنازير"0

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
Most Popular Tags

انواع اليانسون

,

اليانسون للطفل الرضيع

, عشبة رجل الأسد, عشبة اليانسون, اليانسون, واجهات محلات,

اليانسون للرضع

,

نجمة اليانسون

,

فوائد نجمة اليانسون

,

اليانسون الصيني وفوائده

,

أفضل أنواع الينسون للاطفال

,

اعشاب مقوية للمناعة للاطفال

,

اليانسون نجمة

,

واجهة المحلات في الصين

,

نجمة يانسون

,

فؤاد عشبة رجل الاسد

,

انواع اليانسون بالصور

,

أنواع اليانسون

,

فوائد اليانسون

,

اليانسون وفوائده

,

عشبة رجل الاسد

,

انواع الينسون

,

موقع لشراء العطاره الصينيه والفتنام لليانسون الستار

,

هل عشبة اليانسون تعمل على تقليل انفلونزا الخنازير

,

ما هي انواع اليانسون

,

محلات العطارة في الصين

,

الماده الفعاله و استخدامات الينسون

,

ماسم الينسون بالعامية

,

محلات العطارة

,

عشبة  اليانسون

,

اليانسون يحمي الطلق

,

واجهات صيدليات

,

انواع اليانسون نجمة

,

هل الينسون مضر للطفل الرضيع

,

yhs-default

,

هل اليانسون جيد للرضع

,

ينسون صيني

,

فوائد نجمة اليا

,

نجمة اليانسون وفوائده

,

فوايد يانسون النجمة

,

نجمه فوايد اليانسون

,

نجمة الينسون

,

فوائد نجمة السانسون

,

يانسون النجمة

,

هل يباع اليانسون الصينى فى العطارة فى مصر

,

اكلات مقوية لل

,

انفلونزا الخنازير في مصر2014

,

استخدامات الينسون نجمه

,

عشبة رجل الاسد بالصورة

,

عشب اليانسون بالصور

,