الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

دواء يعالج مرض التصلب العصبي المتعدد

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دواء يعالج مرض التصلب العصبي المتعدد

صورة الخبر: دواء يعالج مرض التصلب العصبي المتعدد
دواء يعالج مرض التصلب العصبي المتعدد

الأربعاء, ‏19 ‏أغسطس, ‏2009

أظهرت دراسة أجريت على فئران في المختبر، أن دواء يستخدم في معالجة مشكلة الضغط فعال أيضاً في معالجة التصلب العصبي المتعدد ومنع الإصابة بالشلل الناجم عنه أو حتى الشفاء من هذا الشلل.

ومن خلال التجارب التي أجريت على الفئران التي لديها إصابات في الدماغ شبيهة بتلك التي يتسبب بها مرض التصلب العصبي المتعدد لدى البشر، وقد عولجت بعض الفئران بعقار "ليسينوبريل" الذي يستخدم في مكافحة ضغط الشرايين تنتجه شركة "ميرك" الأمريكية ويسوق تحت اسم "برينيفيل".

وانتجت الفئران التي تلقت الدواء عدداً كبيراً من الخلايا المناعية تدعى "الخلايا اللمفوية تي"، وهذه الخلايا تمنع لدى الفئران كما لدى البشر الإصابة بامراض تدفع نظام المناعة على مهاجمة خلايا وانسجة سليمة في الجسم.

ولم تظهر على الحيوانات التي اعطيت عقار "ليسينوبريل" أعراض المرض، أما الفئران التي تعاني أساساً من الشلل فقد تخلصت سريعاً من شللها على ما أوضح لورانس شتاينمان أستاذ طب الأعصاب في كلية الطب في ستانفورد "كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة".

وأكد شتاينمان أن نتائج هذه الأبحاث تدفع إلى الاعتقاد أن هذه المادة قد يكون لها المفعول ذاته على الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد ويعانون من أمراض المناعة الذاتية الاخرى.

وشدد على أهمية اجراء تجارب "لليسينوبريل" وأدوية اخرى لمعالجة الضغط المرتفع على مرضى مصابين بالتصلب العصبي المتعدد، حيث يؤدي مرض التصلب العصبي المتعدد إلى القضاء تدريجياً على الغلاف الحامي لخلايا الدماغ والنخاغ الشوكي الذي يضطلع بدور رئيسي في بث التدفق العصبي.

المصدر: محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دواء يعالج مرض التصلب العصبي المتعدد  "1 تعليق/تعليقات"

خالد غرايبه17/6/2010

جزاكم الله كل خير هناك علاج على يد دكتور ايطالي اكتشف ان سبب التصلب اللويحي هو انسداد الشرايين ولقد قمت باجراء العمليه عند طبيب اردني وهو الدكتور مامون العمري في الاردن وحالتتي الحمدلله تحسنت

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 2014091664040