الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › اختيارات غذائي تمنحك الطاقة وتقاوم المرض وآثار الزمن

صورة الخبر: غذائي تمنحك الطاقة
غذائي تمنحك الطاقة

بالهنا والشفا.. تعبير مصرى أصيل يماثل مفردات أخرى كثيرة تحفل بها لغة العرب أينما كانوا: صحتين وعافية، تاكلوه بالهنا، صحتين على قلبك، كلها تمنيات طيبة تربط بين الطعام والصحة، لكنها فى الواقع أمنيات يؤكد العلم صحتها ـ بل يربطها أيضا بطول العمر.
ـ الأسماء التالية لأطعمة لها القدرة على مقارمة آثار الزمن على الإنسان ـ وتأخير زحف ملامح الشيخوخة على أيامه. أطعمة غنية بمضادات الأكسدة والمركبات البيولوجية التى تدعم جهاز الإنسان المناعى، وتكافح الشوارد الحرة الناتجة عن عمليات الهدم فى التمثيل الغذائى، التى تمد الإنسان بالطاقة اللازمة لحركته ونشاطات يومه.
أطعمة تحتوى على عناصر تحافظ على نسبة الجلوكوز فى الدم ثابتة تقريبا وتحفز البنكرياس على إفراز الإنسولين، وتقاوم التفاعلات الالتهابية أيا كان منشأها.
اللوز:
حفنة من اللوز (20 حبة) تمدك بما تحتاجه من فيتامين هـ مضاد الأكسدة الفعال خلال اليوم وتخفض من معدل الكوليستيرول الردىء (LDL) إذ إنه مصدر جيد للدهون الجيدة (الدهون أحادية عدم التشبع) المقاومة للتفاعلات الالتهابية (أمراض المناعة) أمراض شرايين القلب التاجية على سبيل المثال.
الأفوكادو:
ثمرة بالغة الغنى بالدهون النباتية الجيدة إلى جانب أنها مصدر ممتاز لحامض الفوليك (الفوليات) أحد أعضاء مجموعة فيتامين ب المركب. عنصر مهم لإصلاح ما قد يلحق بحامض (DNA) من عطب لأى سبب.
البنجر:
تلك الجذور النباتية ذات اللون المميز تحتوى على مضادات قوية للأكسدة: الأنتوسبانين والبياتابين anthocyanin & bctaine معروفة بفاعليتها فى مقاومة هدم الخلايا.
الفروالة:
تنتمى إلى الخضراوات عكس ما يتصور الجميع بأنها فاكهة. تحتوى على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية Phytochemicals.
اللوبيا والفاصوليا لجافة:
تحتوى على الكربوهيدرات معقدة التركيب التى تحافظ على مستوى الجلوكوز فى الدم ثابتا لفترة طويلة، وتشير دراسات عديدة إلى دور ما تلعبه فى مكافحة سرطان القولون.
البروكلي:
يأتى على رأس قائمة الخضراوات المحتوية على مضادات الأكسدة بغزارة، الأمر الذى يجعلها أكثر فاعلية فى التخلص من الشوارد الحرة بصورة ملموسة خاصة مقاومة النشاطات السرطانية.
الشيكولاتة الداكنة:
مصدر جيد للفلافونيد: مجموعة مركبات مضادة للأكسدة، مضادة للالتهاب، مضادة لتجلط الدم. مربع واحد صغير كافيا فى اليوم.
بزور الكتان أو الزيت كما يعرف في مصر:
أحد أهم مصادر الأوميجا 3 والفيتوكيكال (Phytichemicals) تعرف بأهميتها للوقاية من أمراض تصلب الشرايين التاجية ومقاومة سرطان الثدى لدى السيدات وسرطان البروستاتا لدى الرجال.
الثوم:
ملىء بمركبات الكبريت التى تدعم جهاز المناعة، وله أثر ملطف للالتهاب موسع للشرايين مضاد للعدوى.
الشاي الأخضر:
غنى بمضادات الأكسدة، وله دور فى الوقاية من أمراض شرايين القلب والسرطان.
الكرنب الاحمر:
مصدر غنى بفيتامين أ، جـ، ك، فوليات، كالسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة المهمة للرؤية والعين.
العدس:
أحد المصادر المهمة للألبان خاصة التى ترتبط بمعدلات أقل من الكوليستيرول الردىء. أيضا هى مصدر للكربوهيدرات التى تحتاج إلى طاقة أكبر لتكسيرها إلى جلوكوز فى النهاية، الأمر الذى يحافظ على نبات مستوى الجلوكوز فى الدم. أيضا هو مصدر جيد للفوليات.
الشوفان:
مصدر لمضادات الأكسدة.
زيت الزيتون:
أفضل الزيوت على وجه الإطلاق خاصة المعصور منه على البارد، والذى تقل فيه نسبة الحموضة عن 0.8 ٪. مصدر ممتاز للدهون الجيدة (monopaly unsaturated) الحامية بشرايين القلب. يحتوى على نسبة عالية من فيتامين (هـ) ومجموعة من مضادات الأكسدة الفعالة ومضادات الالتهاب.
البرتقال:
من أهم مصادر فيتامين (جـ) الداعم لجهاز المناعة خاصة فى مواجهة أعراض البرد وعدوى الإنفلونزا. مصدر ممتاز للألياف ومركبات الفيتو المكافحة للعدوى.
الرمان:
أحد المصادر المهمة للحديد ومجموعة من مضادات الأكسدة التى تشير دراسات حديثة إلى قدرتها على لعب دون فى مواجهة سرطان الرئة والبروستاتا.
الفلفل الأحمر الملون:
أحد أهم مصادر فيتامين جـ والبتياكاروتين.
العنب الأحمر:
يحتوى على أحد العناصر المهمة (Resveratrol) الذى يصنف على أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التى قد تلعب دورا مهما فى الوقاية من النشاط السرطانى إلى جانب أثرها القوى فى مقاومة التفاعلات الالتهابية فى الجسم.
سمك السالمون:
أحد أهم مصادر الأوميجا 3. يحتوى أيضا على مواد فعالة مضادة للالتهاب إلى جانب أنه بالفعل يحتوى على عناصر فعالة تقاوم مظاهر الشيخوخة والتقدم فى السن. تلك العناصر تتدخل لمنع عمليات تتعلق بما يسمى التلومير فى الحمض النووى دى. إن. إيه تناقص طول التلومير يعكس صحة متدهورة وشيخوخة راهنة، وتلك العناصر الموجودة فى سمك السالمون تحول وتناقص طول التلومير.
الصويا:
مصدر ممتاز لعنصر أيزوفلاتون الذى قد يكون له أثر فى مكافحة سرطان الثدى والبروستاتا.
السبانخ:
مصدر رائع للحديد، فيتامين أ. جـ، بيتاكاروتين والفلافينوية لذا تأتى على رأس قائمة الخضراوات داكنة الخضرة الغنية بمضادات الأكسدة الفعالة. تحتوى أيضا على الليوتنين اللازم لصحة العين وسلامة الرؤية.
البطاطا:
غنية بالبيتاكاروتين الذى لا يعمل فقط كمضاد للأكسدة فقط إنما ينبه الخلايا لتتواصل فيما بينها. الأمر الذى يراه البعض إجراء واقيا من الإصابة بالنشاط السرطانى.
الطماطم:
تعود فائدتها إلى وجود عنصر اليكوبن فيها Lycopene أحد مضادات الأكسدة القوية التى قد تتضاعف فائدتها مع تصنيع الطماطم فى هيئة صلصلة الطماطم المركزة.
العين الجمل:
مصدر مهم لمضادات الأكسدة والحمض الدهنى أوميجا 3 لها أكبر الأثر فى الوقاية من أمراض الشرايين والوقاية من التفاعلات الالتهابية فى الجسم إلى جانب دورها الداعم للذاكرة. خمسة وعشرون لونا من الطعام، هى الأغنى بمضادات الأكسدة والعوامل البيولوجية المختلفة، التى تدعم عمل جهاز المناعة وتكافح التفاعلات الالتهابية شرارة البدء فى زحف أمراض مختلفة كثيرة مزمنة.
خمسة وعشرون لونا من الطعام توازن النسبة بين الهدم والبناء فى عمليات التمثيل الغذائى وتحافظ على ثبات نسبة الجلوكوز فى الدم، وتبطل عمل مقاومة الجسم للأنسولين.
قائمة صحية راجعها بدقة. حاول أن تجعلها فى متناول يدك دائما فهى وإن كانت أسهل الطرق إلا أنها أفضلها أيضا ربما لكونها طبيعية للحفاظ على سنوات من العمر غالية.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اختيارات غذائي تمنحك الطاقة وتقاوم المرض وآثار الزمن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44030

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة