الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › إستمتعى بالشمس دون إهمال بشرتك وتعريضها للمخاطر

صورة الخبر: بشرتك
بشرتك

إجعلى الشمس صديقتك هذا الموسم، واستفيدى بذكاء منها للحصول على بشرة جميلة والاستمتاع بأوقات مسلية معها دون إهمال بشرتك وتعريضها للمخاطر.

ما هى الوقاية من الشمس؟
الوقاية من الشمس بكل بساطة هى حماية جسمك من الآثار العكسية لضوء الشمس.

وبعيدا عن مخاطر الحرارة، فإن التعرّض للشمس قد يؤدّى إلى خطر الإحتراق، الذى يمكنه أن يضر الجلد بشكل دائم ويتسبّب بسرطان الجلد، وإحداث تغييرات على البشرة، إضافة إلى ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات التقدّم فى السن. إن التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يعدّ عاملا مساعدا لتكوين سرطانات الجلد.

ما هو واقى الشمس؟
واقى الشمس هو كل مادة تحمى البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. وتتوفر واقيات الشمس بأشكال متعدّدة ومتنوّعة مثل الكريمات، والجل، والمراهم، أو البخاخ الذى يمكن وضعة على البشرة.

والمرهم الذى يمكن وضعه على الشفاه، والجفون، والمرطب الذى يمكن فركه على الجلد، والنظارات الشمسية التى تحمى العيون، وأنواع معينة من الملابس الواقية من الشمس، والشاشة التى يمكن وضعها على نافذة السيارة، أو الغرفة، أو المكتب.

ما المقصود بعامل الحماية من الشمس SPF؟
إن SPF هو اختصار لمصطلح عامل الحماية من الشمس، وهو رقم مثل 15، أو 30، أو 50 يشير إلى طول المدة التى يبقى فيها واقى الشمس فعالا على البشرة.

ويمكن للمستخدم تحديد مدة الفعالية بمجرد ضرب عامل الحماية من الشمس بطول المدة التى تلزمه أو تلزمها للإصابة بالاحتراق بدون واقى شمس.
كيف تحسب مدة الحماية مع واقى الشمس؟
على سبيل المثال، تعانى امرأة ما فى العادة من الحرق بعد 10 دقائق دون وضع واق للشمس. فإذا قامت بوضع واقى الشمس بعامل حماية 15، فإنها ستكون محمية لمدة 150 دقيقة (10 دقائق ضرب عامل الحماية من الشمس 15).

مثال آخر، يعانى شخص ما من الحروق بعد نصف ساعة من التعرّض للشمس دون وضع واقى الشمس. فإن قام هو أيضا بوضع واق للشمس بعامل حماية 15، فسوف يكون محميا لمدة 450 دقيقة (30 دقيقة ضرب عامل الحماية من الشمس 15).

ومن المهم أن نتذكر أن هذه الحسابات لا تكون فعّالة إلا عندما يتم وضع واقى الشمس بالطريقة الصحيحة. وهناك خطأ شائع يحدث عند وضع القليل جدا من واقى الشمس، الذى يمكن أن يقلل وبدرجة كبيرة من فعالية عامل الحماية من الشمس للمنتج.

ويوصى بوضع حوالى 5-6 ملاعق صغيرة من واقى الشمس لتغطية الجسم بأكمله. إضافة إلى ذلك، يجب إعادة وضع واقى الشمس كل ساعتين عند البقاء فى الهواء الطلق لفترة طويلة.

ويجب كذلك أن يوضع واقى الشمس قبل الخروج إلى الهواء الطلق بمدة تصل إلى نصف ساعة.

أما الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة ويمكنهم الاحتراق بسرعة ويجب عليهم قضاء الكثير من الوقت فى الهواء الطلق، أن يضعوا واقيا للشمس يحتوى على عامل حماية 30 أو أكثر.

المصدر: arabia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إستمتعى بالشمس دون إهمال بشرتك وتعريضها للمخاطر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة