الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › 5 اعتقادات خاطئة عن "الاكتئاب"

صورة الخبر: الشعور بالحزن غالبا ما يكون من أعراض الاكتئاب وليس مرادفا له
الشعور بالحزن غالبا ما يكون من أعراض الاكتئاب وليس مرادفا له

كثير منا لديهم أصدقاء أو من أفراد العائلة يعاني أو مر على الاكتئاب، الذي أصبح منتشرًا بين الكثيرين في الفترة الأخيرة، وفهم الحقيقة وراءه هو السبيل الوحيد لمساعدتهم، في الوقت الذي يعتقد الكثيرون أن للاكتئاب خصائص معينة وطرقًا واضحة لمحاربته، مع العلم أن أغلبها يكون غير صحيح، وهذه هي أبرز الاعتقادات الخاطئة عن الاكتئاب:

1- الاكتئاب والحزن نفس الشيء:

إن الشعور بالحزن غالبًا ما يكون من أعراض الاكتئاب وليس مرادفا له، فالحزن زائل ومؤقت يتم تحفيزه بالتجارب الحياة المؤلمة أو ذكريات قوية ومؤثرة، لكنه يأتي ويذهب وغير ثابت، أما الاكتئاب حالة مزمنة، كما أن المكتئب لا يشعر بالحزن فقط، بل يشعر باللامبالاة والقلق والتوتر، في الطريق الذي يجعله يمارس حياته اليومية بشكل شاق ومؤلم.

2- الاكتئاب ليس بمرض حقيقي:

إن الاكتئاب حالة مرضية حقيقية يمكن رؤية الأدلة البيولوجية للمرض في أشعة المخ، التي تظهر مستويات نشاط غير طبيعي للمواد الكيميائية في الدماغ الرئيسية التي تنقل الإشارات بين الأعصاب، ويكون واضحًا أيضًا عدم توازن من يعانون من الاكتئاب.

3- الاكتئاب وراثة:

في حين أن الاستعداد الوراثي للاكتئاب يمكن أن تزيد احتمالية الإصابة، إلا أنه لا يمثل سوى نسبة صغيرة ما بين 10 إلى 15%، واقترحت إحدى الأبحاث الحديثة أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب قد يكون أكثر وعيًا من بعض الأعراض.
4- المكتئبون يبكون كثيرًا:

بعض الناس لا تبكي عندما يكونون مكتئبين، ففي بعض الأحيان يشعرون بعدم الأهمية والفائدة من البكاء، فالاكتئاب يمنع الناس من عيش الحياة إلى أقصى حد.

5- الحديث يزيد الأمر سوء:

النصيحة التي يقدمها الكثيرين لمن يعانون من الاكتئاب بعدم الخوض في مشاكلهم وردمها والاستمرار في الحياة، ولكن المناقشات تفيد بأنها تجعل الأمور أفضل بكثير، فهناك أنواع من العلاج النفسي يكون من خلال التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية من خلال جلسات الحديث الجماعية.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 اعتقادات خاطئة عن "الاكتئاب"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52882

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة