الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › "جينة" قد تكون بديلاً عن جهاز ضبط نبضات القلب

صورة الخبر: جينة" قد تكون بديلاً عن جهاز ضبط نبضات القلب
جينة" قد تكون بديلاً عن جهاز ضبط نبضات القلب

أفاد باحثون أمريكيون أن ضخ جينة في عضلة القلب قد يكون بديلاً عن جهاز ضبط نبضات القلب استناداً إلى بحث أجري على خنازير تعاني من قصور في وظائف القلب.

أعلن باحثون أمريكيون ان دراسة قائمة على حقن جينة محددة في العضلة القلبية لدى الخنازير التي تعاني من قصور في وظائف القلب سمحت لهذا العضو الحيوي بالنبض بشكل اقوى، مبدين املهم في امكان تطبيق هذا الاكتشاف على البشر.

واذا ما ثبتت فعالية هذه الجينة على البشر من دون اي اعراض جانبية، يأمل العلماء في امكان الاستعانة بها كبديل عن اجهزة ضبط نبضات القلب.

وقال ادواردو ماربان مدير معهد "سيدرز سيناي" لامراض القلب والمشرف الرئيسي على هذه الدراسة ان "هذا التطور ينبئ بعهد جديد في العلاج الجيني لن تعود الجينات فيه مستخدمة فقط لتصحيح خلل، لكن ايضا لتغيير خلية بهدف معالجة مرض" مشيراً إلى أنها المرة الاولى التي جرى فيها برمجة خلية قلبية مسبقا في جسم حيوان بهدف معالجة مرض.

ولطالما نظر الى العلاج الجيني على انه مجال واعد لكن دونه مخاطر كثيرة، خصوصا بعد المحاولات الاولى التي اجريت على البشر في التسعينيات والتي كانت مميتة في كثير من الاحيان.

وبحسب الباحث فإن اللجوء الى فيروس معتدل كناقل للجينة من شأنه ان يقلص المخاطر الاعتيادية المرتبطة بالعلاج الجيني، كالتفاعلات المناعية المميتة او تشكل الاورام. لكنه اقر بضرورة اجراء المزيد من البحوث في هذا المجال.

وقد اظهرت نتائج الدراسة التي اجريت على مدى اسبوعين فعالية ما دفع الباحثين الى مواصلة ابحاثهم لتحديد المدة التي ستستمر فيها هذه الجوانب الايجابية.

المصدر: :24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "جينة" قد تكون بديلاً عن جهاز ضبط نبضات القلب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4694

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة