الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › 15 خطأ بحق جمالك! تعرّفي معنا على الحقائق

صورة الخبر: 15 خطأ بحق جمالك
15 خطأ بحق جمالك

هناك الكثير من النصائح الجمالية التي نسمعها ونقرأها في شتى الوسائل الإعلامية... لكن هذه النصائح صحيحة كلها؟ أم أن بعضها مجرد أوهام. إليك الحقيقة كاملة...

- ثمة مستحضرات للعناية بالبشرة تعمل مثل البوتوكس.
خطأ. فما من مستحضر للعناية بالبشرة يمكن أن يعمل مثل البوتوكس أو أية مادة أخرى تحقن في البشرة لجعلها أكثر امتلاء (مثل Restylane أو Arectoll) لأن المكونات لا تستطيع الوصول إلى المساحات المنشودة. الأمر مستحيل بكل بساطة. حتى البوتوكس لا يعمل مثل البوتوكس في حال دهنه موضعياً بدل حقنه في عضلات الوجه. وبالطريقة نفسها، لا تستطيع مواد ملء البشرة أن تخفي التجاعيد في حال بسطها بطريقة موضعية بدل حقنها في البشرة.
يستطيع البوتوكس وحقن المواد المخصصة لملء البشرة إخفاء التجاعيد بلمح البصر في حال تولى اختصاصي حقنها في البشرة. لكن ما من مستحضر للعناية بالبشرة، مهما كان باهظ الثمن، قادر على توفير النتيجة نفسها.

- العمر مهم جداً لناحية اختيار مستحضرات العناية بالبشرة
خطأ. تزخر الأسواق بالمستحضرات الموجهة إلى فئة عمرية معينة، ولاسيما للمرأة المتفدمة في العمر، أي التي تجاوزت 50 عاماً.
لكن هذا الأمر هو مجرد استراتيجية تسويقية. فأي منطق يقول إن المرأة البالغة من العمر 45 عاماً لا تستطيع استخدام الكريم الموجه إلى المرأة ما بعد عمر 50 عاماً، فيما تستطيع المرأة البالغة من العمر 70 عاماً استخدام ذلك الكريم لمجرد أنه موجه للمرأة المتقدمة في العمر.
لا بد من التذكير بأن العمر ليس نوع بشرة، وبالتالي لا يجدر بك اختيار مستحضرات العناية بالبشرة وفق عمرك.

- المستحضرات غير المسببة للحساسية (Hypoallergenic) مناسبة للبشرة الحساسة.
خطأ. فالقول إن المستحضر غير مسبب للحساسية (Hypoallergenic) هو مجرد طريقة تسويقية ذكية، لأن هذا يعني ببساطة أن المستحضر لن يسبب على الأرجح حساسية، وهو بالتالي مناسب للبشرة الحساسة أو البشرة التي تواجه المشاكل.
لكن ما من أدلة علمية تثبت صحة هذه الادعاءات. فما من طرق اختبار موثوقة، أو قوانين، أو قواعد، أو إجراءات من أي نوع كان تحدد ما إذا كان المنتج غير مسبب للحساسية أم لا.
ولا عجب إذاً أن تعاني البشرة من الحساسية عند استعمال بعض المنتجات التي يقال عنها إنها غير مسببة للحساسية (Hypoallergenic).

- البقع الملونة هي نتيجة حتمية للتقدم في العمر
خطأ. فالبقع البنية اللون عادة، والشبيهة بالنمش، لا تنجم عن التقدم في العمر وإنما عن سنوات طويلة من التعرض لأشعة الشمس بطريقة غير محمية.
يمكن أن تظهر البقع الشمسية في أي عمر، وتراوح من النمش الذي يظهر على أنف الولد إلى البقع البنية المسطحة الممكن رؤيتها في عمر العشرين ربما. يمكن معالجة البقع البنية الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس في أي عمر، شرط استعمال المكونات الموثوقة (مثل الهيدروكينون وأشكال من الفيتامين C)، إضافة إلى الوقاية اليومية من أشعة الشمس للحصول على فرق ملحوظ وطويل الأمد.

- حب الشباب مصير حتمي لكل شخص
خطأ. لو كان هذا صحيحاً لكانت مواحهة الكثير من الأشخاص مع حب الشباب مختلفة جداً. قالنساء في العشرينات والثلاثينات والأربعينات والخمسينات يمكن أن يعانين من حب الشباب تماماً مثل الفتيات المراهقات، وتبقى مبادئ العلاج هي نفسها.

يقول الأطباء إن الشخص الذي لم يعانِ من مشكلة حب الشباب خلال سنوات المراهقة لا يكون بمنأى عن هذه المشكلة طوال سنوات عمره، إذ يمكن أن يصاب بحب الشباب في مرحلة لاحقة من حياته. فحب الشباب يعزى أساساً إلى خلل في الهرمونات، ولهذا السبب تصيب هذه المشكلة الرجال والنساء على حد سواء.
- الماكياج يسبب حب الشباب
خطأ. فما من أبحاث علمية تشير إلى أن الماكياج أو مستحضرات العناية بالبشرة يمكن أن تسبب حب الشباب، وما من دليل على المكونات التي يمكن أن تسبب حب الشباب.
رغم ذلك، تعاني بعض النساء من طفرة بثور بعد استعمال بعض مستحضرات العناية بالبشرة. قد تعزى هذه الطفرة إلى حساسية أو التهاب، أو تفاعل عشوائي في البشرة، أو تفاعل المكونات مع بشرة ذلك الشخص تحديداً. وفي هذه الحالة، يتوجب على الشخص اختيار مستحضر آخر للعناية بالبشرة تفادياً لأية حساسية.

- الكولاجين والمرنين الأكثر أهمية في المستحضرات المحاربة للتجاعيد.
خطأ. صحيح أن الكولاجين والمرنين يستطيعان حبس الماء داخل البشرة، لكنهما لا يستطيعان الالتحام مع المورد الطبيعي لهذين المادتين في البشرة.
ففي معظم الحالات، تكون جزيئة الكولاجين كبيرة جداً للتغلغل في البشرة. وحتى عندما تكون هذه الجزيئة صغيرة كفاية ليتم امتصاصها، فإنها لا تستطيع الالتحام مع الكولاجين الموجود في البشرة.
كل ما يمكن قوله إن الكولاجين هو مكوّن ممتاز لترطيب البشرة، وهذا أمر رائع.

- تحتاج كل امرأة إلى كريم للعينين
خطأ. ما من دليل على أن مساحة العينين تحتاج إلى مكونات مختلفة عن تلك المستخدمة في مساحة الوجه أو العنق أو أعلى الصدر. فكل شركات مستحضرات التجميل تستخدم مكونات عادية في كريمات العينين وتبيع نصف الكمية بضعف السعر مقارنة مع كريم الوجه.

- ثمة مستحضرات قادرة على إخفاء التجاعيد.
خطأ. لا توجد لسوء الحظ خلطة سحرية قادرة على إخفاء التجاعيد أو الحؤول دونها. إلا أن الاستعمال اليومي للحاجب الشمسي هو أفضل وسيلة للوقاية من التجاعيد.
فالتجاعيد التي تظهر على الوجه (ولا نقصد هنا الخطوط الرفيعة الناجمة عن الجفاف والتي يمكن معالجتها بسهولة عبر كريم الترطيب الجيد النوعية) هي نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس والتفكك الحتمي للشبكة الطبيعية الداعمة للبشرة. ولا تستطيع مكونات العناية بالبشرة أن تحلّ مكان الجراحة التجميلية لناحية إخفاء التجاعيد.

- المستحضرات الباهظة أفضل من المستحضرات الزهيدة.
خطأ. يمكن القول إنه توجد منتجات جيدة ومنتجات سيئة في كل فئات الأسعار. فكمية المال المنفقة على مستحضرات العناية بالبشرة لا علاقة لها أبداً بالنوعية أو فرادة التركيبة. كما أن إنفاق مبلغ ضئيل من المال على منتجات العناية بالبشرة لا يؤذي البشرة، فيما إنفاق مبلغ كبير من المال على منتجات العناية بالبشرة لا يساعد بالضرورة البشرة. المهم هو التركيبة وليس السعر.

- المكونات الطبيعية أفضل من المكونات الاصطناعية في مستحضرات العناية بالبشرة
خطأ. ليس صحيحاً أن المكونات الطبيعية أفضل للبشرة من المكونات الاصطناعية. فإذا كان المكوّن موجوداً من الطبيعية، لا يعني ذلك بالضرورة أنه جيد للبشرة. وفي المقابل، لا يعني أن المكوّن الاصطناعي سيئ للبشرة لمجرد أنه اصطناعي وغير طبيعي.

- المنتجات التي توخر البشرة فعالة.
خطأ. فالإحساس بالوخز عند بسط المستحضر على البشرة يعني أن البشرة تتفاعل بشكل سيء مع المستحضر. إنه تحسس مزعج، قد يفضي إلى الالتهاب. والواقع أن المنتجات التي تسبب إحساس الوخز في البشرة يمكن أن تؤذي عملية الشفاء الطبيعية في البشرة، وتجعل الندوب أسوأ حالاً، وتؤدي إلى تفكك الكولاجين والمرنين، وتزيد من نمو البكتيريا المسببة للبثور.

- البثور السوداء مرتبطة بسوء النظافة، ويمكن التخلص منها.
خطأ. صحيح أن البثور السوداء قد تجعل البشرة تبدو متسخة، لكنها غير مرتبطة أبداً بالوسخ في البشرة. فالبثور السوداء تتكوّن حين تؤدي الهرمونات إلى إفراز الكثير من المادة الدهنية، تعرقلها الخلايا الميتة في سطح البشرة، فتنسدّ المسام وتعجز المادة الدهنية المفرزة عن الخروج عبر المسام المسدودة. وعندما يقترب هذا الانسداد من سطح البشرة، يتأكسد مزيج الزيت ورواسب الخلايا، مما يؤدي إلى ظهور بثور سوداء اللون.
لا يمكن التخلص من هذه البثور السوداء بواسطة التقشير، لأن مستحضر التقشير الموضعي يزيل القسم العلوي من البثور السوداء، ولكنه لا يعالج السبب الباطني، ولذلك ستعود البثور للظهور مجدداً.
لذا، بدل مستحضر التقشير، يمكن استعمال منتج مشتمل على حمض الساليسيليك يقشر الجهة الداخلية لبطانة المسام، فيذوّب الزيوت والخلايا الميتة المسببة للبثور السوداء.

- شرب الماء يعالج جفاف البشرة
خطأ. فالبشرة الجافة لا تنجم فقط عن نقص في مستوى الماء في الجسم، وبالتالي فإن شرب الماء لا يجعل البشرة الجافة أفضل حالاً. وأظهرت الدراسات أن محتوى الماء في البشرة الجافة مماثل لذلك الموجود في البشرة العادية أو الدهنية. وقد لا تكون إضافة الرطوبة إلى البشرة بالأمر الجيد. فالكثير من الرطوبة مؤذٍ للبشرة لأنه يعرقل عمل الحاجز الخارجي للبشرة من خلال تفكيك المواد التي تحافظ على حسن عمل خلايا البشرة.

- تعتاد البشرة على مستحضرات العناية المستخدمة وتتوقف بعد فترة عن الاستفادة منها
خطأ. لا تعتاد البشرة على أي نوع من منتجات العناية بالبشرة. فهل يعتاد الجسم يوماً على الغذاء الصحي ويتوقف بعد فترة عن الاستفادة منه؟ فإذا كان السبانخ مفيداً للصحة، سيبقى دوماً مفيداً لها. وينطبق الأمر نفسه على مستحضرات العناية بالبشرة. إذا كان المستحضر جيداً للبشرة، سيبقى دوماً جيداً لها.

المصدر: مجله لها

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 15 خطأ بحق جمالك! تعرّفي معنا على الحقائق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66650

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة