الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › كيف تتخلصى من القشرة نهائياً؟

صورة الخبر: القشرة
القشرة

القشرة هي ظاهرة مزعجة وتصيب الكثير من الناس. لماذا تحدث ؟ كيف اتخلص من القشرة؟ ا” بص وطل ” تقدم اليك المعلومات حول القشرة

اذا كنتم انتم ايضا تعانون وتسالون كيف اتخلص من القشرة ، فلستم لوحدكم. ما يقرب من نصف الاشخاص البالغين يعانون من قشرة الراس. وتنعكس هذه الظاهرة بتقشر خلايا الجلد الميت من فروة الراس، وتكون اكثر شيوعا بين ذوي البشرة الدهنية.

وهي تظهر مثل فتات الثلج على الراس. التساقط هو عملية طبيعية، ولكن عند زيادة افراز الدهن ( الزهم )، فالتساقط يزيد والقشرة تصبح بارزة للعيان، وخصوصا لدى ذوي الشعر الداكن.

ظاهرة القشرة تتفاقم خصوصا خلال فترات تغيير الفصول، او خلال الفترات التي يكون فيها الطقس اكثر جفافا. احد اسباب القشرة هو فطر الخميرة الذي يسمى ملسزيه، والذي يؤدي لتهيج في فروة الراس ولتسارع تكاثر خلايا الجلد. الاسباب الاخرى هي الخلفية الوراثية – العائلية، التستوستيرون المرتفع، الطقس الجاف، التوتر النفسي، مشاكل النظافة والتغيير في النظام الغذائي. قشرة الراس هي مشكلة جمالية فقط، وليست معديه، ولكن احيانا ترافقها الحكة

.

فهي تظهر لدى الرضع حتى جيل 3 اشهر وكبار السن، وخاصة لدى الرجال. قشرة الراس يمكن ان تظهر ايضا بسبب كثرة صبغ الشعر، تبيض وتنعيم الشعر وكذلك يمكن ان تعبر عن مرض جلدي يسمى الزهم .

الزهم هو مرض جلدي التهابي شائع،ناتج عن زيادة افراز الغدد الدهنية، ويعبر عنه بمناطق الجلد الحمراء المغطاة بالقشرة الجافة او الدهنية، والشعور بالحرقان والحكة. يظهر الزهم بالاساس في مناطق ال- T من الوجه ( الجبين، الحاجبين، جانبي الانف )، خط الشعر وفروة الراس، ولكن يمكن ان يظهر في مناطق اخرى مثل منطقة الصدر. الزهم الخفيف يعبر عنه بقشرة من غير التهاب او احمرار. الزهم يمكن ان يظهر خلال فترة المراهقة، وينتشر بالاساس بين جيل 30-60 ( نسبته اعلى لدى الرجال ) او لدى الاطفال الرضع دون جيل سنة.
غالبا ما يكون المرض عائلي ويتفاقم خلال فصل الشتاء والفصول الانتقالية، في حالات التوتر النفسي، في سن المراهقة، في الوجه، فروة الراس، في منطقة ال- -T وعند شرب الكافيين والكحول .

الزهم او التهاب الجلد المثي (Seborrheic dermatitis) هو التهاب جلدي شائع و موجود لدى 5 ٪ من عامة السكان.لدى فئات معينة مثل الرضع او المرضى الذين يعانون من الباركنسون، يكون اكثر شيوعا. سبب الزهم غير معروف حتى الان. هناك ادلة على تورط فطر الخميرة، من النوع ملزسيه، والموجود عادة ايضا على الجلد السليم. على الرغم من ان ظاهرة القشرة والزهم ليست خطيرة، الا انها مزعجة وقبيحة. الحكة الشديدة تصيب المناطق المعنية وتشكل ضررا اضافيا لنوعية الحياة. على الرغم من ان هذه مشكلة مزمنة، فيمكن تجنب تفشيها، تخفيفها او تقليصها، بواسطة استخدام المستحضرات المناسبة التي تؤدي الى التحسن في مظهر الوجه وفي نوعية الحياة.

كيف اتخلص من القشرة في الراس وكذلك الزهم؟

العلاج الاكثر شيوعا لقشرة الراس هو الشامبو الذي يعتمد على مركبات مضادة للفطريات. في المقابل، فان العلاجات الشائعة لزهم الوجه تشمل بالاساس العلاجات المضادة للالتهابات مثل: الكريمات التي تحتوي على الستيروئيدات. في حين ان هذه المنتجات تؤدي الى الشفاء السريع، ولكن استخدامها لفترة طويلة قد يؤدي لضرر شديد وطويل الامد لبشرة الوجه وفروة الراس، وقسم كبير من الناس يفضلون تجنب استخدام الستيروئيدات.



الطب الطبيعي يركز على المريض نفسه وليس على اعراض المرض، ويهدف الى تحقيق التوازن بين الجسم والنفس ويستخدم المواد الطبيعية. مجموعة العلاجات الطبيعية تشمل ايضا انشطة الجسم والنفس للحد من التوتر النفسي، الملاحق الغذائية مثل كبسولات البيوتين، فيتامين C واحماض الاوميغا 3 .



اذا كنت تسالين نفسك: كيف اتخلص من القشرة ؟هناك منتجات فريدة وخاصة لعلاج وتخفيف المشاكل الجلدية مثل الزهم وقشرة الراس. المنتجات تعتمد على صيغ النباتات الطبية من الطب الصيني التقليدي، والتي اثبتت فعاليتها في الدراسات العلمية. مجموعة علاجات زهم الوجه هذه تشمل:
1- منتجات لعلاج فروة الراس: شامبو لقشرة الراس وكريم مرطب لفروة الراس.
2- منتجات لعلاج الزهم في الوجه: كريم الوجه وغسول الوجه. وتستخدم هذه المنتجات للتخفيف من ظاهرة جلد الوجه الدهني والذي يتميز بالاحمرار والقشرة.

المصدر: بص وطل

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف تتخلصى من القشرة نهائياً؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3645

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة