الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الكالسيوم وفيتامين "د" يلعبان دوراً أساسياً فى تقليل سكرى الحمل

صورة الخبر: الحمل
الحمل

أشارت دراسة علمية حديثة، إلى نتائج جديدة ومثيرة حول سكرى الحمل، حيث أكدت أن تناول الكالسيوم وفيتامين (د) يلعبان دوراً هاماً جداً ورئيسيا فى تقليل مستويات السكر فى الدم لدى النساء المصابات بسكرى الحمل، وتحسين تدابير أخرى من الصحة الأيضية لديهن.

أجرى الباحثون تحليلا من خلال أخذ عينة عشوائية من السيدات الحوامل مكونة من 56 امرأة مع مرض سكرى الحمل، لتلقى إما 1.000 ملليغرام من الكالسيوم يوميا جنبا إلى جنب مع 50.000 وحدة من فيتامين (د) مرتين لمدة ستة أسابيع، أو تناول حبوب وهمية، وتم أخذ عينات الدم فى بداية ونهاية المشروع.

وجدت النتائج، وكان النساء فى المجموعة الأولى التى تناولت مكملات الكالسيوم وفيتامين "د" قد تحسن مستويات السكر فى الدم ومستويات الكولسترول.

قال الباحث أحمد إسماعيل زاده، دكتوراه فى الطب، وهو أستاذ مشارك فى جامعة أصفهان للعلوم الطبية، أن النتائج واعدة إلا أن ملاحق فيتامين "د" ليست مناسبة لجميع النساء.

وأوضح زادة أن فيتامين "د" لديه بعض آثار سامة على النساء وأطفالهن، لذلك لا يمكننا نوصى جميع النساء بتناول ذلك، لكن يمكننا التوصية به للأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى للحوامل الذين لديهن نقص لفيتامين (د).

وأضاف زادة أن سكرى الحمل هو تطوير مستويات عالية من الجلوكوز فى الدم أثناء الحمل فى النساء اللواتى لم تكن لديها السكرى سابقا، فإنه يؤثر على حوالى 7 فى المئة من النساء فى الولايات المتحدة، ويمكن أن يؤدى إلى مضاعفات خطيرة فى الولادة، ويزيد من خطر مرض السكرى من النوع "2" فى وقت لاحق فى الحياة.

وجاءت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة “Newsmax Health”، وذلك فى السادس والعشرين من شهر يونيو الجارى، كما نشرت عبر الانترنت فى دورية “Diabetolgia”.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكالسيوم وفيتامين "د" يلعبان دوراً أساسياً فى تقليل سكرى الحمل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63256

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة