الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسة تحذر: أمراض الفم تؤدى إلى الاكتئاب

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت إحصائية أُجريت بواسطة باحثين فى «Deakin IMPACT Srategic Research Center» بأستراليا على أكثر من 10 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و75 عاماً، يعيشون فى الولايات المتحدة الأمريكية، أن زيادة أمراض الفم لدى شخص ما تزيد من احتمالية إصابته بالاكتئاب، وكلما كانت صحة الفم متدهورة، كان الاكتئاب أشد. الدراسة تشير إلى أن الاكتئاب يعتبر من الأمراض الالتهابية «inflammatory diseases» فى الجسم، مما يعنى أن مصادر الالتهاب فى الجسم، مثل الوزن الزائد والعادات الغذائية السيئة وصحة الفم المتدهورة، من الممكن أن تسهم فى العمليات البيولوجية التى تؤدى إلى أمراض عقلية فى أعمار صغيرة، ولم تدرس العلاقة بين صحة الفم المتدهورة والاكتئاب بشكل مكثف حتى الآن؛ لذلك قرر الباحثون إجراء هذه الدراسة.

ووجد الباحثون أن ثلثى المصابين باكتئاب فى هذه الإحصائية عانوا آلام الفم خلال العام السابق، وأكثر من نصفهم (57,4٪) كانت أسنانهم فى حالة سيئة، ورغم أن الباحثين استطاعوا اكتشاف علاقة بين صحة الفم والاكتئاب فإنهم لم يتوصلوا إلى السبب. وقال الدكتور أونيل بمركز ديكن: «إن العلاقة بين الاكتئاب وصحة الفم ليست مفهومة كلياً، وكانت الدراسات السابقة تبحث فى إمكانية أن تكون أمراض الفم نتيجة للاكتئاب وليست سبباً له».

وتثبت هذه الدراسات أهمية العلاقة بين بكتيريا الفم والصحة الذهنية، ويدرس الباحثون حالياً تأثير بكتيريا الفم والجهاز الهضمى على الأمراض الالتهابية ومنها الاكتئاب. ويضيف «أونيل»: «إذا كانت صحة الفم السيئة من العوامل المسببة للاكتئاب، فهذا سيؤثر حتماً على طرق العلاج والوقاية من الاكتئاب».

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة تحذر: أمراض الفم تؤدى إلى الاكتئاب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81414

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة