الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › فيتامين "أ" و"البيتا – كاروتين" أفضل العناصر للوقاية من السرطان

صورة الخبر: الدكتور خالد يوسف أخصائي السمنة والنحافة
الدكتور خالد يوسف أخصائي السمنة والنحافة

مع انتشار معدلات الإصابة بالأورام على مستوى العالم زاد اهتمام الأطباء بإجراء الأبحاث التى تسعى لتفسير وعلاج هذا المرض، وكذلك محاولة تجنب الإصابة به والوقاية منه.

وفى مجال التغذية العلاجية هناك العديد من الأبحاث التى اهتمت بهذا الجانب وهو ما يؤكده الدكتور خالد يوسف أخصائي السمنة والنحافة، موضحًا آخر النتائج التى توصلت إليها الأبحاث فى هذا الشأن ويقول:

خلصت العـديد من الأبحاث التى أجريت مؤخرًا إلى الوصول إلى عدد من النتائج الخاصة بتناول مجموعة معينة من الفيتامينات والعناصر التى تلعب دورًا مهمًا فى الوقاية من الامراض السرطانية وأهم تلك النتائج هى.
1- أن قـلة تناول فيتـامين أ وبيتا- كاروتين تلازمت مع وجود التدخين والكحوليات، كما أن اسـتخدام خليط من الكـاروتينات "ألفا، بيتا" كان أكثر أثرًا من أيهما بمفرده فى الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية.

وتعمل هذه الفيتامينات مجتمعة على ثلاث مستويات:
المستوى الأول: تمنع تحول الخلايا ما قبل السرطانية إلى خلايا سـرطانية.. خاصة فى التجويف الفمى..
المستوى الثانى: تمنع وصول المسـرطنات إلى مسـتقبلات الخلايا.
المستوى الثالث: تعمل كمثبطات لآثار المسرطانات على الأنسجة المختلفة.
2- أن لفيتامين "جـ" أثر تثبيطي على نمو الخلايا خاصة فى القولون ويعمل بالتضامن مع فيتامين "هـ" علـى التخلص من الأكاسـيد الفوقـية الطليقة للأكسـجين كما يمنع تكوين مركبات النيتروزآمين فى المعدة.
3- يعمل عنصـر السـلينيوم بالتضـامن مع فيتامين "أ"، "هـ" على تثبيط أورام المـرىء والمعـدة بمعاكسـة تكوين الأكاسـيد الطليقة كما له دور منبه للتخلص من الخلايا فى الطور ما قبل الطور السرطانى.
4- هناك بعض المكونات الغذائية تعمل على تنشيط الإنزيمات التى تتعامل مع المسرطنات وتحولها إلى مواد ذائبة يسهل التخلص منها مثل مركبات اشباه السيانات التى تكثر فى النباتات الصليبية "الكرنب والفجل" وأيضًا النباتات الزنبقية "الثوم والبصل". وتساعد على تكوين مواد مضادة للأورام كمضادات الأكسدة مثل مركبات عديدة الفينول "الشاى الأخضر".

5- معظم الخضراوات والفاكهة تمنع تكوين طليعة مادة النيتروز وتخفف من تركيز المسرطنات وتتحد معها وتمنعها من أحداث أثارها كما تقلل من عمل الإنزيمات المسئولة عن إصلاح تلفيات الحامض النووى فيتخلص الجسم من الخلايا التالفة التى قد تمهد لنشأة الأورام مثل مجموعة أشباه الفلافونويد "البقوليات ومنتجات فول الصويا" وعديدة الفينول "الشاى الأخضر".

كما تقلل من عمل الإنزيمات المتعلقة بالتمثيل العضوى للبروتين والتى تتحكم فى تكاثر ونمو الخلايا بما فيها الخلايا السرطانية وتقلل من تأثير هرمون البروجيسترون على تكاثر الأوعية اللبنية بالثدى وذلك بأحداث آثار شبيهة بآثار هرمون الاستروجين "مجموعة أشباه الاستروجين والتى تكثر فى البقوليات". أما الألياف الغذائية فمن شأنها أن تقلل من خطر الاصابة بالأورام الخبيثة عن طريق.

التعجيل من مرور الطعام خلال الجهاز الهضمى وهذا بدوره يقلل من المساحة الزمنية للاحتكاك بين المسرطنات فى الطعام والغشاء المخاطى للقناة الهضمية، ما سـبق يمكن القـول أن أنجع وسـيلة ضـد الأمراض عامة والأورام على وجـه الخصوص هى إتباع نظام غذائى معتدل، ومتوازن، ومتنوع.
كما يجب الإقلاع عن الكحوليات والتدخين وخفض المتناول من الدهون خاصة من المصادر الحيوانية، والاعتماد على النباتات كمصـدر أسـاسى لسـد الاحتياجات الغذائية ومد الجسم بالعناصر الغذائية الواقية كالفيتامينات والمعادن والابتعاد عن الأغذية المملحة والمدخنة والمحفوظة مع توجيه العناية لطـرق الشـى والتحمير والحرص على خلو الطعام من الأجزاء المتفحمة فكل ذلك يعين على تشكيل طليعة مادة النيتروز المعروفه بدورها فى تكوين الأورام كما يفضل عدم تناول الأطعمة شديدة الحرارة أو حـَّـريفة المذاق والاهتمام بزيادة بذل الجهد ورفع كفاءة الجسم مع الاحتفاظ بوزن صحى مناسب.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فيتامين "أ" و"البيتا – كاروتين" أفضل العناصر للوقاية من السرطان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12317

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة