الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › احذر.. الفسيخ يحتوى على مادة تسبب الشلل المؤقت

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الفسيخ من الأطعمة الأساسية فى شم النسيم، وعلى الرغم من تحذير وزارة الصحة من تناول الفسيخ لأضراره الكبيرة، يقول الدكتور محمد سامى، مدرب الإسعافات الأولية بجمعية الهلال الأحمر، إن الفسيخ من الأطعمة التى تسبب الشلل لبعض العضلات بالجسم مثل الرئة بسبب احتوائها على مادة "البوتيوليزم"، التى تعتبر أكثر المواد السامة وتتسبب فى الإصابة بالشلل التام أو الوفاة.

وأضاف سامى، إذا كانت هناك رغبة فى تناول الفسيخ فهناك علامات لا يجب أن يتم تناول الفسيخ معها مثل إذا كانت تحمل لون داكن أو بقع سوداء أو أن يكو لحم السمك لين بدرجة ملحوظة أو رائحتها نفاذه غير طبيعية، أو أن يكون لحم الفسيخ مفتت، مضيفًا أن هذا يعتبر دليل سوء تخزينها واحتوائها على سم البوتيوليزم .

وعن النصائح فى حالة الرغبة فى تناول الفسيخ أو الأطعمة المملحة بشكل عام، قال مدرب الإسعافات الأولية يفضل وضع هذه الأطعمة فى درجة حرارة 100 درجة فى الزيت، حيث تعمل الحرارة المرتفعة على قتل البكتريا السامة، مشيرًا أن الخطوة التالية هى وضع الخل والليمون على السمك، مع الإكثار من تناول الخضراوات مثل الخس أو الجزر أو الخيار، وتناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

وحذر سامى، مرضى الأمراض القلبية والضغط المرتفع من تناول تلك الأطعمة المملحة، لأنها تسبب مضاعفات كبيرة على القلب وتسبب ارتفاع ضغط الدم.

وقال سامى، إن أعراض الإصابة بالتسمم تظهر خلال فترة من 8 إلى 12 ساعة منذ تناول الفسيخ الملوث، وهى ألم شديد بالبطن والغثيان وزغللة فى العين وجفاف بالحلق وصعوبة فى البلع وضعف بالعضلات تبدأ بالأطراف العليا، وتنتقل إلى باقى الجسم، وتشمل تلك العضلات عضلات الرئة ويبدأ المريض فى الشعور بصعوبة شديدة فى التنفس.

مضيفًا أنه عند ملاحظة تلك الأعراض يجب التوقف فورا عن الأكل ووضع اليد فى أعلى سقف الحلق لمحاولة إفراغ المعدة من كافة محتوياتها، ونزول الصيدلية وشراء حبوب فحم ووضعها بكوب ماء وشربها فورًا للمساعدة على استرجاع ما تم تناوله، ثم يتم نقل المصاب فورًا إلى المستشفى لعمل غسيل المعدة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احذر.. الفسيخ يحتوى على مادة تسبب الشلل المؤقت

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47111

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة
Most Popular Tags

حبوب تسبب الشلل

,