الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › التدخين أهم أسباب الإصابة بالالتهاب القصبة الهوائية

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على الرغم من كم التحذيرات التى يطلقها الأطباء والمتخصصون من مخاطر التدخين، والتى تصل إلى حد الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية الحاد، ويعرف الدكتور أحمد عبد الوهاب أخصائى أمراض الجهاز التنفسى وأمراض الحساسية، التهاب القصبات الهوائية بأنه التهاب يصيب الأغشية المخاطية المبطنة للصبة الهوائية.

وأضاف عبد الوهاب أن الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية يؤدى إلى زيادة إفراز المادة المخاطية، وزيادة سمكها، وتظهر الأعراض الإصابة بوجود بلغم، والسعال وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم، مضيفا أن التهاب القصبات الهوائية ينقسم إلى نوعين، الأول الحاد، وهو الناتج عن الإصابة بأمراض بالجهاز التنفسى كالإصابة بالأنفلونزا أو الزكام، وينتهى هذا الالتهاب بمجرد علاج الحالة المرضية.

وأوضح أخصائى أمراض الجهاز التنفسى، أن النوع الثانى من التهاب القصبات الهوائية فيكون مزمنا ودائما، ويكون ناتجا عن التدخين لفترات طويلة، وتزداد على المريض فى تلك الحالة الأعراض، ويعانى من نوبات يتهيج فيها الصدر بشدة، خاصة عند التدخين مرة أخرى.

وهنا تابع "عبد الوهاب" على الرغم من إمكانية الشفاء من التهاب القصبات الهوائية الحادة، إلا أنها قد تكون خطيرة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة كالأطفال وكبار السن، مشيرا إلى أن مخاطر الإصابة بهذا المرض إلى أنه يمكن أن يسبب التهاب رئوى حاد، إضافة إلى إمكانية الإصابة بتحسس الصدر "الربو"، والتليف الكيسى، والسل، والتهاب الجيوب الأنفية.

وعن الطرق العلاجية للإصابة قال "عبد الوهاب" إن العلاج يهدف إلى تقليل الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وزيادة البلغم والسعال، ونصح بضرورة الحصول على وقت كافٍ من الراحة، بالإضافة إلى تناول سوائل دافئة بكميات كبيرة، بالإضافة إلى ضرورة التأكيد على التوقف عن التدخين.

واستكمل أن فى بعض الحالات المتأخرة يحتاج المريض إلى إجراء علاج طبيعى، لتقوية الرئتين والقصبات الهوائية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التدخين أهم أسباب الإصابة بالالتهاب القصبة الهوائية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43675

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة