الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

مضار تناول اللحوم الحمراء المصنعة

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › مضار تناول اللحوم الحمراء المصنعة

صورة الخبر: مضار تناول اللحوم الحمراء المصنعة
مضار تناول اللحوم الحمراء المصنعة

الثلاثاء, ‏07 ‏يناير, ‏2014

إخصائية التغذية: هبة عاكف رصاص

يرتبط عادة استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة باتباع نظام غذائي غير صحي، مع قلة تناول الخضراوات والفواكه، وارتفاع نسبة التدخين والسمنة.
حيث إن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من150gm من اللحوم المصنعة بشكل يومي معرضون لخطر الوفاة أكثر بنسبة تصل لـ 44 %.
فعلى الرغم من فوائد اللحوم الحمراء، فهي مصدر جيد للبروتين وللفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والزنك ومجموعة «Vit B Complex» والمصدر الرئيسي لـ Vit B12 إلا إن عملية تصنيعها عن طريق إضافة المواد الكيميائية تتسبب في تدمير الصحة، فهذه اللحوم تعرضت لعملية الحفظ والتصنيع لضمان استهلاكها وصلاحيتها عن طريق الطحن والمزج والمعالجة بالحرارة والتجميد، بالإضافة للتمليح والتدخين، وإضافة المواد الحافظة مثل Nitrates لتضيف النكهة والقوام، مثل النقانق، السوسج، السلامي، المرتديلا.
**مادة Nitrates,Nitrites: تضاف للنكهة ولحفظ لون اللحمة الزهري الثابت، ولإبقاء فترة صلاحيتها مدة أطول، وهي تقضي على البكتيريا الممرضة والمنتجة للسموم، وتمنع نموها في اللحمة المصنعة مثل: بكتيرياClostridium botulinum و Staphylococcus، لكنها تعتبر مواد سامة لا يسمح بإضافتها بكميات عالية، فالجرعة المسموح بتناولها:0.2-0.5mg/kg من الوزن، بالإضافة إلى إنها قد تنتج مواد مسرطنة N-nitrosamine .
- فاللحوم المصنعة تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، تشير الدراسات إلى زيادة نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة %67 وسرطان القولون بنسبة 50%، وذلك عند الاستهلاك اليومي بما يزيد عن 50 gm يومياً من اللحوم المصنعة.
- وتشير الأبحاث أن من مخاطر مادتي Nitrates Nitrites الموجودتين باللحوم المصنعة، التقليل من إفراز الأنسولين في الدم، وبالتالي تزيد خطر الإصابة بالسكري.
- تحتوي على كمية عالية من الأملاح (الصوديوم) ومادة MonosodiumGlutamate )MSG) المحسنة للنكهة بشكل ملحوظ، ولكنها تسهم برفع ضغط الدم الشرياني، وبالتالي زيادة مخاطر أمراض القلب، وأيضاً يؤدي المحتوى العالي من الأملاح إلى احتباس السوائل في الجسم وإلى الانتفاخ، ومن ثم زيادة الوزن فمثلاً عند تحضير مثل هذه الساندويتشات التي قد تحتوي على لحم اللانشون المصنع الغني بالدهون المشبعة، إضافة إلى شرحات الجبن والمايونيز والصوص والبطاطا المقلية بجانبه، فكل هذه الأمور سترفع من سعراته الحرارية.
اتبع الخطوات التالية لحماية نفسك وعائلتك:
1) قراءة محتويات الملصق الغذائي قبل الشراء(food label).
2) تجنب شراء الأغذية المحتوية على Monosodium Glutamate أو Sodium Nitrate.
3) استبدال تناول اللحوم المحضرة سريعاً بالطازجة.
4) تناول الطازج مع كل وجبة مثل فيتامبن C المتواجد في الحمضيات تعمل على الوقاية من النيتريت المسبب للسرطانCancer-causing nitrosamines .

المصدر: مجله روتانا

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مضار تناول اللحوم الحمراء المصنعة0