الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › داءالسكري.. وأهم الأغذية المفيدة

صورة الخبر: الأغذية المفيدة
الأغذية المفيدة

السكري مرض العصر، ازداد انتشاره في المجتمعات العربية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة نظراً لتغيير العادات الغذائية، قلة النشاط البدني والاعتماد على الوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية والمشبعة بالدهون، والتي تؤدي إلى زيادة في الوزن وإلى ظهور السمنة المرضية المسبب الرئيسي لمرض السكري.
تشكل البدانة العامل الأخطر لتطور هذا المرض خصوصاً «سمنة محيط الخصر» فهذه الدهون الحشوية تحيط بالأعضاء الداخلية (كالقلب، الكبد، البنكرياس)هي دهون سيئة ترتبط عادة بمرض السكري، وبمقاومة الأنسولين»Insulin Resistance» فلا بد ألا يتعدى محيط الخصر للرجال 102 سم وللسيدات 88 سم.
كما إن الاستعداد الوراثي للشخص، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع دهنيات الدم تعرض الشخص للإصابة بالسكري.
ويعرف مرض السكري بأنه متلازمة مزمنة في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب عدم تمكن البنكرياس من إنتاج كمية كافية من هرمون الأنسولين، أو لعدم مقدرة الخلايا على استقبال الأنسولين المفرز، تظهر أعراضه 1) بزيادة العطش 2) زيادة االشعوربالجوع (خصوصاً بعد تناول الوجبات) 3)كثرة التبول 4) جفاف الفم 5)التعب والضعف العام 6) نمنمة في الأطراف.
أنواع مرض السكري:
1) السكري المعتمد على الأنسولين: ينتج عن فشل في إنتاج الأنسولين من البنكرياس مما يستدعي الحقن بالأنسولين أو وضع مضخة لضخ الأنسولين للجسم، يستدعي هذا النوع مراقبة سكر الدم بشكل مستمر باليوم (قد تصل لـ 4 مرات أو أكثر) لتجنب الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ لسكر الدم.
2)السكري غير المعتمد على الأنسولين: ينتج عن فشل المستقبلات بالتعرف على الأنسولين، أو عدم إنتاج البنكرياس لكمية كافية من الأنسولين للمحافظة على توازن سكر الدم، يظهر بسبب كثرة تناول الحلويات والمشروبات المحتوية على السكر، وهذا النوع يشكل 90% من نسبة المصابين بمرض السكري.
3)سكري الحمل: يتسبب بارتفاع سكر الدم الذي يظهر خلال فترة الحمل عند بعض السيدات بسبب زيادة إفرازالهرمونات التي تجعل الجسم أقل قابلية لاستهلاك الأنسولين، والذي غالباً ما يعود لطبيعته بعد الولادة إلا إن السيدة يبقى لديها استعداد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
يحتاج مريض السكري إلى تغيير النمط الغذائي بهدف السيطرة على معدل السكر لديه ولتجنب مضاعفات هذا المرض(أمراض القلب الوعائية، فشل كلوي مزمن، اعتلال شبكية العين)، فالتمييز بين الطعام الصحي وغير الصحي وضرورة تحديد الكميات (تناول 3 وجبات رئيسية مع 2 وجبة خفيفة بينهما) ليتم تحقيق التوازن بين التغذية الجيدة+الأنسولين+الحركة.
1) تحديد كمية النشويات المتناولة والاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم التي تضبط مستوى السكر بالدم كخبز القمح بدلاً من الخبز الأبيض، والحبوب الكاملة (مع القشرة) كالبرغل والفريكة والأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض، البطاطا المشوية بدلاً من المقلية، كما ينصح بتناول البطاطا الحلوة عالية المحتوى من الألياف التي تسهم في خفض معدل السكر بالدم.
2)اختيار الأطعمة عالية الألياف ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض Low Glycemic Index كالبقوليات والفاصوليا بأنواعها(الحمراء، البيضاء) التي تعتبرمن أفضل الأطعمة ذات النوعية الجيدة لضبط السكر بالدم وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، فإضافتها بطبق السلطة مع الخضروات الورقية يشبع ويملأ المعدة أو إضافة الشوفان الغني بألياف بيتا -غلوكان لكوب من الحليب (قليل الدسم) كوجبة خفيفة صحية خفيفة، أو طهو حبوب الكينوا مع الخضار فهي منخفضة النشويات تحتوي على جميع الأحماض الأمينية وتعتبر الخيار الأنسب لمرضى السكري.
3) تناول 4-5 حصص من الخضار والفواكه يومياً: فهي قليلة السعرات الحرارية غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع.

المصدر: مجله روتانا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على داءالسكري.. وأهم الأغذية المفيدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22343

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة