الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › فيتامين "د" ضرورى جداً للسيدات خلال فترة الحمل

صورة الخبر: فيتامين "د" ضرورى جداً للسيدات خلال فترة الحمل
فيتامين "د" ضرورى جداً للسيدات خلال فترة الحمل

أكدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كنجستون بالمملكة المتحدة على أن فيتامين "د" يعد من أهم المكملات الغذائية التى يجب أن تحرص السيدات الحوامل على تناولها، وخاصة أن 56% من الأطفال حديثى الولادة يعانون من نقص فى هذا الفيتامين بسبب انخفاض مستوياته لدى أمهاتهم، وليس 19% كما تعتقد الدراسات الحالية، وهو ما يعنى ارتفاع النسبة بمعدل ثلاثة أضعاف.

وأشار البروفيسور ديكلان ناوتون، قائد الفريق البحثى، أن تأثير انخفاض مستويات فيتامين "د" يظهر بشكل ملحوظ على الطفل، والذى يحتاجه بشدة لدعم صحة الجهاز المناعى الخاص به وتقوية عظامه وأسنانه، التى ما زالت فى مرحلة النمو والتطور، وكما أنه يُحدث العديد من الفوائد الصحية للأمهات والأطفال على المدى البعيد.

ويتسبب نقص فيتامين "د" فى رفع فرص إصابة السيدات الحوامل بمرض السكر ويرفع معدلات الولادة القيصرية وكذلك ولادة أطفال أصغر حجماً، فيما يتسبب نقصه لدى الأطفال فى رفع فرص إصابتهم بمرض الكساح ولين العظام.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Nutrition Journal"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثانى والعشرين من شهر يونيه الجارى.

يُذكر أن فيتامين "د" أو "D" يوجد بكثرة فى عدد من الأطعمة مثل الأسماك الغنية بالزيت، كسمك التونة والسالمون والماكريل، وكذلك يوجد بالبيض ومنتجات الألبان، وكما يمكن الحصول عليه من خلال التعرض فترة كافية لأشعة الشمس فى الأوقات الآمنة، حيث تقوم الإشعاعات فوق البنفسجية بشطر المكون الأولى لفيتامين "د" بالجلد، ليتم تنشيطه، ثم يتم استكمال تصنيعه بواسطة الكبد والكُلى، وأخيراً يمكن الحصول عليه فى صورة كبسولات من الصيدليات.

المصدر: اليوم السابع | اسلام ابراهيم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فيتامين "د" ضرورى جداً للسيدات خلال فترة الحمل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29533

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة