الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › عالجي ندوب ومشكلات بشرتك طبيعياً

صورة الخبر: عالجي ندوب ومشكلات بشرتك طبيعياً
عالجي ندوب ومشكلات بشرتك طبيعياً

الندبة هي النسيج الليفي الذي يتشكل في موقع الجرح أو الشق، وتمرّ عبر ثلاث مراحل مختلفة للشفاء، وفي المرحلة الثالثة والأخيرة، وتسمى النضوج، تصبح الندبة أشبه بالأنسجة المحيطة بها، وإذا أردنا معرفة الوقت الذي تستغرقه للشفاء، فإن القاعدة الأساسية في هذا تكون في الحصول على أفضل مظهر بعد عام.

تتميز الندب بأنها أقل درجة من الأنسجة، ولذلك فهي تستبدل، وهي لا تشمل الغدد العرقية وبصيلات الشعر، (على الرغم من أن الأنسجة العادية قد تكون مطوية في الندب)، وتكون أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية من الجلد العادي.

إعادة تشكيل الخلايا

إعادة تشكيل الخلايا تأتي خلال مرحلة النضج، حيث تصبح الندبة حمراء ومتهيجة ثم تتحول إلى مسطحة، وتذبل حتى تتطابق مع لون الأنسجة المحيطة بها، وهذه الإعادة تحدث عادة ما بين ستة أشهر إلى سنة بعد إصابة الجلد أو إجراء العملية الجراحية.

وفي نهاية المطاف ستتساوى معظم الندب، وتصبح مسطحة، وتتوافق المناطق الشاحبة بعضها مع بعض الى حد كبير كما في الجرح الأصلي، وهذا الأمر لا يستوي فيه كل الناس، إلا أن معظمهم يظهر لديهم الفرق بين الندب والجلد المحيط بها بعد مرور عام وربما عامين.

عوامل مؤثرة في التئام الندب

التغذية والوراثة والعرق وما إذا كان الشخص مدخنا أم لا، هي حسب مجلة " لها " العوامل التي يمكن أن تحدد كيفية مساعدة الشخص للتخلص من الندبة، وكيف يمكن أن تبدو في النهاية، فبعض الناس تتشكل لديهم الجدرة (ندب سميكة ومتضخمة) نتيجة لجرح أو قطع، ومن كانت لديهم بشرة داكنة تكون نسبة تعرضهم لتشكيل الجدرة أكثر من غيرهم.
إذا كنت قد تعرّضت الى الجدرة في الماضي، فإن جراح التجميل لن يكون قادرا على ضمان أنك لن تتعرضي لها مرة أخرى.

العلاجات الممكنة
ويشمل العلاج ما يلي :

هناك الكثير من المراهم أو المواد الهلامية التي يمكن أن تستخدم لعلاج الندب التي تنتج عن الجروح أو الإصابات الأخرى، سواء كان ذلك بوصفة طبية أو من غير وصفة، فإذا كنت تحت رعاية جراحك التجميلية، وقد تشكلت الندبة من الجراحة التجميلية، فعليك سؤال الجراح إذا كان العلاج من دون الوصفة الطبية هو الخيار.

وإذا لم يكن كذلك، فإن هناك علاجات طبية يمكن أن تساعدك، وتشمل الستيرويدات أو بعض الكريمات المضادة للندب التي تسبب الحكة، وهي حساسة للغاية. وبالمثل، إذا كان لديك تندّب بسبب حب الشباب الحاد، فاسألي طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة، ويمكن لطبيبك أيضا أن يوصي أو يستخدم علاج الضغط أو جل السيليكون للمساعدة في علاج الندب أو الرعاية الوقائية.

ومن خيارات العلاج ايضا الاستئصال الجراحي، فهناك العديد من الخيارات لعلاج الندب العميقة اعتمادا على حالتك الخاصة، وهي تشمل ترقيع الجلد، الاستئصال، سنفرة الجلد، أو الجراحة بالليزر.

وبإمكانك أيضا الحصول على حقن الستيرويد لعلاج الندب البارزة، مثل الجدرة أو الندب الضخامية، وقد يستخدم الطبيب هذا العلاج وحده، أو مع علاجات أخرى.

وبما أننا نتحدّث عن الحقن، فهناك أنواع أخرى من الحقن، مثل مادة الكولاجين أو غيرها من «التعبئة»، قد تكون مفيدة لبعض أنواع الندب المنقطة، على الرغم من أن هذه ليست حلولا دائمة في العادة.

علاجات منزلية للجدرة

هناك بعض العلاجات المنزلية التي بإمكانها علاج الجدرة، وإليك بعضها:

* الصبار (الألوفيرا) وعصير الليمون

تعتبر الألوفيرا جيدة للبشرة، وبالتالي يمكن استخدامها في علاج الجدرة من خلال تطبيق الهلام على الندب مرتين في اليوم. العلاج يقلل من الالتهاب والألم، ويحافظ على الجلد رطبا بشكل جيد، كما يسهم في شفاء الجلد التالف، ويمنع المزيد من العدوى الجلدية.

يحتوي عصير الليمون على مضادات الأكسدة الطبيعية وفيتامين سي الذي يساعد كثيرا في علاج أنواع مختلفة من ندب الجلد، بما في ذلك الجدرة.

خذي الليمون الطازج واستخرجي عصيره، ثم ضعيه على منطقة الجدرة المتضررة، واتركيه حوالي نصف ساعة، ثم اغسلي الجلد بالماء الفاتر.

* خل التفاح وزيت اللافندر

علاج منزلي آخر رائع لعلاج الجدرة، وهو خل التفاح. ضعي خل التفاح مباشرة على المنطقة المتضررة، ثم دلكي بلطف حتى يستوعب الجلد الخل بشكل صحيح، واتركي المنطقة حتى تجف لبضع دقائق، ومن ثم كرري العملية من أجل الإسراع في عملية الشفاء.

وإذا تسبب خل التفاح في تهيج الجلد بسبب حساسية الجلد فيمكنك تخفيفه بواسطة المياه، ويجب تكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم للحصول على أقصى قدر من النتائج.

يقوم زيت اللافندر بتجديد خلايا الجلد، مما يساعد في علاج جميع أشكال الندب، بما في ذلك الجدرة، وفي الوقت نفسه يساعد زيت اللافندر في عملية دوران خلية الجلد، وهو مفيد للغاية في منع الندب من أن تصبح دائمة.

* العسل والثوم

العسل نوع من المرطبات الطبيعية، التي يمكن أن تساعد في الشفاء بنجاح وترطب البشرة، وهذا هو السبب الذي يدفع المعالجين للنصح باستخدام العسل بشدة في علاج الجدرة، ولذلك فإن التطبيق العادي للعسل لبضعة اسابيع يمكن ان يحل من مشكلة الجدرة.

تناولي العسل الطازج وضعيه على الندب، ودلكي المنطقة بلطف، فهذا سيعمل على تحسين الدورة الدموية، ومنع تراكم خلايا الجلد الميتة. فالعسل يمكن أن يقلل من عدد الخلايا التي تكاثرت في الجدرة، وبالتالي يساعد في منع تشكيل ندب الجدرة.

يمنع الثوم انتشار الخلايا الليفية المفرطة، التي يمكن أن تؤدي إلى نمو ندب جدرة، ولذلك إذا أردت علاج الجدرة يمكنك دائما الاعتماد على الثوم، ويمكنك أن تأخذي بعض زيت الثوم وتطبقيه مباشرة على موقع الندبة، وتتركيه لمدة عشر دقائق، ثم تغسلي المنطقة بشكل صحيح.

وفي حال عدم توافر زيت الثوم، يمكنك استخدام فصوص من الثوم المسحوق، وإذا كان التطبيق من زيت الثوم أو من فصوص من الثوم المسحوق، فهذا سيسبب حرقا أو تهيجا، ولذلك يجب غسل المنطقة فورا مع الماء الفاتر.

* خشب الصندل وماء الورد

يحتوي خشب الصندل على العديد من خصائص تجديد الجلد، ومن جانب آخر فإن ماء الورد يعتبر تونرا طبيعيا للجلد، لذلك يتم استخدام خشب الصندل وماء الورد معا للتعامل مع ندب الجدرة.

خذي مسحوق خشب الصندل وأضيفي ما يكفي من ماء الورد لجعل العجينة سميكة، ويمكنك أيضا إضافة بعض الحمص الأسود إلى العجينة.

نظفي الندبة بالماء، ثم ضعي العجينة على منطقة الجلد المتضررة قبل الذهاب إلى السرير، وفي صباح اليوم التالي اغسلي الجلد بشكل صحيح بالماء الفاتر، وعند اتباع هذا العلاج بانتظام لمدة شهر أو اثنين، فإنه سيتم منع أو الحد من الندبة.

المصدر: لهن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عالجي ندوب ومشكلات بشرتك طبيعياً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16096

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة
Most Popular Tags

ازالة الندب طبيعيا

,

خلطة لازالة ندب الوجه

, علاج الندب طبيعيا, المشكلات الجلدية بعد العمليات الجراحية, الجدرة و العسل, فوائد الثوم لازالة الندبات,

لازالة الندبات

,

علاج الندوب القديمة بالاعشاب

,

افضل الكريمات لازالة الندب في المغرب

,

خل التفاح علاج للندب

,

علاج ندبات الوجه بالاعشاب

,

علاج الجدرة طبيعيا

,

ندب البشره

,

وصفه لازالة الندبات

,

خلطه لأخفاء الندب في الوجه

,

لازالة الندب

,

السيليكون لازالت الندوب

,

ازالة ندب وحفر الوجه طبيعيا

,

خلطات طبيعية لازالة

,

الثوم للندوب

,

علاج تورم الجلد طبيعيا

,

وصفه لأزاله الندوب في الو

,

وصفة لازالة الندبات من الو

,

علاج ندوب الوجه طبيعيا

,

وصفات لعلاج الدبغ في الوجه

,

علاج طبيعي للندوب

,

خلطه لا ازالة الندوب من الوجه

,

الندبات فى الجروح

,

وصفة لازالة الندوب

,

خلطة طبيعية للندب

,

وصفة طبيعية لعلاج الندبات

,

هل تكون الندوب لون الجلد

,

كيفيه التخلص من الندوب

,

خلطه لازالة الندب عن الجسم

,

افضل علاج لندوب

,

افضل خلطه طبيعيه لازالة الندوب من الوجه

,

خلطة لشفا الجروح والندب

,

بذرة كتان للندب

,

طب أعشاب علاج الندب في البطن بعد العملية

,

خلطات العسل لإزالة الندبات

,

وصفة لعلاج الندوب

,

علاج الندوب

,

خلطات طبيعيه لازاله الندبات من الوجه

,

ازالة ندب الوجه طبيعيا

,

خلطه للندبات الوجه

,

علاج الندوب من خلطات طبيعيه

,

ازالة ندوب الجروح طبيعي

,

وصفة طبيعية لازالة الندوب في الساقين

,

علاج الندب بالعسل

,

علاج الندوب طبيعي

,