الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

بيضة يومياً تمنحك الطاقة وتحد من شهيتك

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › بيضة يومياً تمنحك الطاقة وتحد من شهيتك

صورة الخبر: بيضة يومياً تمنحك الطاقة وتحد من شهيتك
بيضة يومياً تمنحك الطاقة وتحد من شهيتك

السبت, ‏23 ‏يونيو, ‏2012

البيض يعد من أغني الأغذية بالمعادن حيث يحتوي على الكالسيوم الهام للعظام والأسنان والحديد اللازم للنمو والمناعة والماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك، فالبيض مصدر مهم للبروتين، حيث توفر بيضة مسلوقة متوسطة الحجم 11% من احتياج الجسم اليومي من البروتين.

ويحتوي البيض على السلينيوم واليود وفيتامين "د" وفيتامين "ب" الذي يحافظ على صحة القلب، وذلك بتحويل نوع من الأحماض الضارة التي يمكن أن تدمر الأوعية الدموية إلى مواد أخرى أقل ضرراً.

وأكد الباحثون أن تناول بيضة يومياً في الصباح يساعدك على الشعور بالنشاط والطاقة، بالإضافة إلى أنه يحد من شهيتك طوال النهار أكثر من تناولك الحبوب الكاملة.

وأظهرت الأبحاث الطبية التي أجريت في هذا الصدد أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول البيض في وجبة الإفطار هم الأكثر تحملاً لمشاق وأعباء العمل إلى جانب أنهم الأقل عرضة للشعور بالجوع والارهاق في منتصف النهار.

وأوضح الباحثون أن إحتواء البيض لكميات كبيرة من البروتينات يساعد بصورة كبيرة على شعورك بالإمتلاء والشبع مما يساهم أيضاً في خفض الوزن خاصةً بين الأشخاص الذين يسعون لاتباع حمية غذائية.

يذكر أن البيضة الواحدة تحتوي على 70 سعراً حرارياً ونحو 6 جرامات من البروتين و6جرامات من الدهون ونحو 186 ملليجراماً من الكوليسترول.

البيض يحمي القلب

كما توصل الباحثون بجامعة ألبيرتا الكندية إلى أن مضادات الأكسدة التي يحتويها البيض تسهم بشكل كبير في وقاية الإنسان من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان في حال تناوله بإعتدال.

ولكن حذر الباحثون أنه في حال طهو البيض سواء بطريقة القلي أو السلق يفقد البيض نحو نصف من خواصه المضادة للأكسدة وقد ترتفع نسبة هذه الخسارة في حال طهوه في المايكروييف.

وشدد الباحثون بعد تحليلهم للعناصر المختلفة لصفار البيض أن صفار بيضتين غير ناضجتين يحتويان على ضعف كميات وخواص مضادات الأكسدة المتواجدة في تفاحة في الوقت الذي يتوافر نفس هذا المقدار في التوت.

وأوضح أندرياس شيبر أستاذ الزراعة بالجمعية الكندية للعلوم الزراعية والغذائية، أن صفار البيض يحتوي على نوعين من الأحماض الأمينية هما "تريبتوفان" و"تيروزين" ويحتويان بدورها على النسبة الأعلى من مضادات الأكسدة المتواجدة في البيض.

برئ من الكوليسترول

وقد اُسقطت آخر الاتهامات الموجهه إلى البيض كمصدر للكوليسترول‏,‏ لتسقط بذلك آخر القيود المفروضة على تناوله بصفة يومية، وهذا ما توصلت إليه دراسة تشيكية حديثة مؤكدة أن البيض لا يرفع مستوى الكوليسترول في الدم على عكس ما هو شائع.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا الوهم نشأ من أن كلمة كوليسترول تستخدم للتعبير عن شيئين مختلفين، حيث أن الكوليسترول الطعامي يوجد في البيض غير أن لديه الشيء القليل من المواصفات المشتركة مع الكوليسترول الموجود في الدم.

وأوضحت الدراسة التي أعدها المعهد الصحي في براغ ونشرتها صحيفة "دنيس" أن البيض يحتوي على كمية قليلة من الدهون "الستيرويدية"، ولذلك فإن تجنب تناول البيض ليس فكرة جيدة لأنه غني بالفيتامينات والمواد المعدنية.

ولفتت الدراسة إلى خطأ شائع آخر يقول إن الحرارة تتلف زيت الزيتون مؤكدة أن زيت الزيتون يتحمل بشكل جيد الحرارة، ولذلك فإنه يحافظ في حال الاحتفاظ به تحت درجة الاحتراق على المواد المفيدة، وكذلك على طعمه.

ودعت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بطريقة تخزين زيت الزيتون، مشيرة إلى أن الدهون والمغذيات التي يحتوي عليها تبقى في وضع مستقر لمدة عامين عندما يوضع في زجاج أو إناء غامق مغلق وضمن درجة حرارة عادية ومحمي من الضوء والهواء.

وأشارت الدراسة إلى وهم آخر يقول إن الطعام المملح يعتبر ضاراً، مؤكدة أن وجود الملح الزائد في الطعام فقط يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والذين لديهم ضغط دم عادي غير أن الملح بالمقابل له فوائده لكونه يستطيع المحافظة على المغذيات في الخضار المطبوخة.

كما كشفت دراسة أخرى عدم صحة الاعتقاد الشائع بأن كثرة تناول البيض يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالإنسان.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مدحت الشامي استشاري التغذية والصحة العامة أن مادة "الأبيومين" الموجودة في البياض تحتوي علي نسبة عالية من البروتين الهام جداً، بينما يحتوي الصفار علي نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتين ومادة تسمى "اللستين" وثبت أنها تخفض نسبة الكوليسترول الضار. وكان الاعتقاد الخاطيء أن الأطباء ينصحون من هم فوق سن الأربعين بالإقلال من تناول البيض.

البيض يمنحك الطاقة

أكدت دراسة حديثة أن البروتينات العالية الجودة في البيض لا تساعد على نمو العضلات فقط، بل تزود الإنسان بالطاقة والشعور بالإحساس بالشبع والامتلاء.

وتوصل الباحثون الأمريكيون إلى أن بروتينات البيض توفر للانسان طاقة ثابتة ومستمرة لأنها لا تتسبب في رفع مستويات السكر والأنسولين.

وأشار الباحثون إلى أن البيض يزيد بشكل مباشر قوة عضلات الأشخاص من مختلف الأعمار بسبب البروتينات الموجودة فيها، وهو يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية في الجسم من أجل بناء العضلات والحفاظ عليها.

وأكد الباحثون أن بيضة واحدة تحتوي على 13% من البروتينات العالية الجودة التي يوصي الأطباء بالحصول عليها من أجل التمتع بصحة جيدة والاحتفاظ بعضلات قوية بشكل دائم.

المصدر: محيط | مروة رزق

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بيضة يومياً تمنحك الطاقة وتحد من شهيتك  "1 تعليق/تعليقات"

عامر النجار15/7/2012

مواضيع حلوة واستفاديت منها واحتفطت بقسم منها للاستفادة منها مستقبلا وبارك الله بيكم

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
Most Popular Tags

هل يحتوي البيض على الكالسيوم

,

هل البيض يحتوي على الكالسيوم

, هل يحتوي البيض على كالسيوم, اين يوجد الكالسيوم في البيض, نسبة الكالسيوم في البيضة الواحدة, نسبه الكالسيوم في البيض,

البيض يحتوي على الكالسيوم

,

بيضه

,

البيض والكالسيوم

,

على ماذا تحتوي البيضه الواحده

,

هل البيض يحتوي على كالسيوم

,

بيضة

,

كم نسبة الكالسيوم في البيض

,

كمية الكالسيوم في البيض

,

هل يوجد الكالسيوم في البيض

,

البيض المسلوق والكالسيوم

,

الكالسيوم أين يوجد بالبيض

,

كم يوجد كالسيوم في البيضة

,

نسبة الكالسيوم بالبيض

,

هل البيض يحتوي ع كالسيوم

,

يحتوي البيض المسلوق على

,

هل يحتوى البيض ع الكالسيوم؟

,

الكالسيوم فى البيض

,

نسبة الكلس في البيض

,

كمية البروتين والدسم الموجودة في البيضة الواحدة

,

كم نسبة الكالسيوم في البيضة

,

هل البيض المسلوق يس

,

نسبة‏ ‏الكالسيوم‏ ‏ف

,

البيض المسلوق مفيد

,

البيض و الكالسيوم

,

ماذا تحتوي البيضه

,

احتياج الجسم من الدهون يوميا

,

كم كمية البروتين الموجودة في البيضة الواحدة

,

كمية الكالسيوم في بيضة

,

هل البيض يرفع مستوى الكوليسترول

,

احتواء البيض على الكالسيوم

,

البيضه والكالسيم

,

هل البيض المسلوق مفيد للاطفال

,

كمية الكالسيوم

,

هل يوجد كالسيوم في البيض

,

البيض والكالسيون

,

على ماذا تحتوي البيضه

,

البيض المسلوق يسمن

,

كم يحتوي البيض على الكالسيوم

,

هل يوجد بالحلبة كالسيوم

,

نسبة الكالسيوم في البيض

,

هل بيض الدجاج يحتوي على

,

البيض يسمن الجسم

,

البيض يحتوى على الكالسيوم

,

ما نسبة الكالسيوم في البيض

,