الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

جنجل العين Eye Stye

صورة الخبر: جنجل العين Eye Stye
جنجل العين Eye Stye

السبت, ‏18 ‏فبراير, ‏2012

العين عضو نبيل ويجب المحافظة عليه وعدم إهمال أية إصابة مهما كانت بسيطة ، فالعلاج السليم المتكامل يكون بعد التشخيص السليم ، وقد يكون الجنجل من أكثر الإصابات شيوعاً فما هـو وماسببه وكيف علينا علاجه ؟؟
الجنجل عبارة عن نتوء أو حبة صغيرة محمرة ومؤلمة ، تتوضع على جفن العين أو بداخله ، ينتج عن إصابة خمجية حادة في الغدد الدهنية بجفن العين مما يتسبب بانسدادها أو قد ينتج عن إصابة خمجية في جريب شعيرات الأهداب ، إن 90 – 95 % من الحالات تسببها جراثيم المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus .

في البداية يشعر المريض بوجود ألم و احمرار وحس وخز : أي" شعور بوجود حبيبات رملية داخل العين " ، ثم يظهر تورم وعدم راحة خلال فتح وإغلاق العينين ، ثم يظهر الجنجل واضحاً.

العلاج :

النظافة الشخصية وتخصيص مناشف خاصة .

مسح العين بكمادات من الشاي المغلي بدون سكر أو من الماء الدافئ 3- 4 مرة باليوم ويفضل أن نبدأ بذلك مباشرة عندما نشك باحتمالية إصابة العين.

اعطاء صاد حيوي بشكل مرهم مثل الجنتاميسين ، حيث يدهن منه 2 – 3 مرة باليوم ، قد يحتاج الطبيب لوصف مرهم يحتوي على صاد حيوي وعلى كمية قليلة من الكورتيزون خاصة في حال كانت الحكة والتورم غير محتملين .

في الحالات الشديدة والمزمنة أو غير المعالجة قد نحتاج لإزالة الجنجل بعمل جراحي " سهل وسريع وبسيط " ويلاحظ ذلك بشكل خاص عند الأطفال .

ملاحظة :

انتبه إلى العدوى من عين لأخرى لذلك النظافة الشخصية مطلوبة وبشدة .

للأشخاص الذين يعانون من تكرار إصابتهم بالجنجل عليهم بين الفترة والأخرى مسح العينين بالشاي المغلي بدون سكر أو بكمادات من الماء الساخن وبذلك نقلل من فررص الإصابة من خلال تطهير العين بشكل متواصل .

حفظ الله لكم عيونكم من كلّ سوء...



د. زهـور مـحـسـن الـسَّـعد

المصدر: أخبار الطب

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جنجل العين Eye Stye  "3 تعليق/تعليقات"

دانيا18/5/2013

لقد نصحوني باستعمالكمادات ماء الفجل للجنجل و قد استعملتها لمد اسبوع وكانت عيني تفرز مواد لزجة كا صباح وقد صغرت حبات الجنجل ولكني توفقت خوفاعلى عيني فهل من ينصحني

محمد31/3/2013

مشكوووووور يعطـيك العـافية ما قصرت

شيماء26/1/2013

المقال رائع ولكن ، أنا أعاني من تلك الحبوب منذ سنة تقريبا ، ولم ينفع معي مرهم مضاد حيوي أبدا بالكورتيزون أو من غيره ، والآن أعاني إحدى تلك الحبوب ولا أعرف ما العمل مع العلم أني حامل، واستشرت عدة اطباء وبالنهاية ألبسوني نظارة دون حاجتي إليها ، أفيدوني

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة